الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

روسيا تحذر: انضمام فلندا والسويد للناتو خطأ له عواقبه

حجم الخط
دبابة روسية.jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

اعتبرت روسيا، اليوم الإثنين، أن انضمام فلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) "خطأ له عواقب ولن يمر بسهولة".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو "لن يعزز الأمن في أوروبا".

وأشار "ريابكوف"، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي سيكون خطأ له عواقب بعيدة المدى.

وحذر المسؤول الروسي من "التوهم" بأن بلاده يمكنها أن تتقبل تلك الخطوة ببساطة، مشيرًا إلى أن رد فعل موسكو سيعتمد على الخطوات المستقبلية الملموسة لستوكهولم وهلسنكي.

وأضاف، أن الوضع العام في العالم بعد قرار الانضمام للناتو سيتغير بشكل جذري.

وأعلنت فنلندا والسويد عن إمكانية تخليهما عن وضع الحياد، الذي دام لسنوات، والانضمام لحلف الناتو، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة التي تنفذها موسكو في أوكرانيا.

وستتوجه الزعيمة السويدية إلى البرلمان اليوم الإثنين "لضمان دعم برلماني واسع لتقديم ترشح للأطلسي"، ثم تتخذ حكومة البلاد قرارها بعد ذلك، ما من شأنه أن يطوي صفحة سياسة عدم الانضمام إلى أحلاف عسكرية التي استمرت أكثر من 200 عام.

وأمس الأحد أضفت فنلندا الطابع الرسمي على ترشحها لعضوية حلف الأطلسي، وسيعرض القرار اليوم على البرلمان، حيث يجب أن ينال قبول أغلبية واسعة.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، في وقت سابق، إن انضمام الدولتين إلى الحلف سيكون موضع ترحيب، مشيرا إلى أن عملية انضمام هلسنكي وستوكهولم ستكون سلسة وسريعة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت في وقت سابق، أن قرار انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر دون رد فعل سياسي من موسكو.

وفي 24 فبراير/ شباط أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا كان من بين أسبابها محاولة كييف الانضمام إلى حلف الناتو وهو ما اعتبرته موسكو تهديدا مباشرا لأمنها القومي مع تمدد الحلف إلى تخومها الجنوبية.