الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

حملة في أمريكا لوقف هدم منازل سكان "مسافر يطا"

حجم الخط
مسافر يطا
واشنطن - وكالات

أطلقت في الولايات المتحدة، حملة لوقف الاجلاء القسري للسكان في مسافر يطا وتهجريهم وهدم منازلهم.

وتشمل الحملة عريضة موجهة للكونغرس، تحتوي على رسالة تحمل تواقيع أعضاء الكونغرس، سيتم توجيهها لوزير الخارجية انتوني بلينكن للتدخل لوقف هدم بيوت القرية وطرد سكانها، بموازاة مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "أنقذوا مسافر يطا".

وحملت العريضة اسم "أوقفوا الطرد الجماعي للفلسطينيين في مسافر يطّا"، وسيتم جمع التواقيع عليها من المواطنين الأمريكيين وتوجيهها لأعضاء الكونغرس.

واعتبرت أن المحكمة العليا الإسرائيلية وافقت على تنفيذ جريمة حرب وتطهير عرقي بما يؤكد أن النكبة الفلسطينية ما زالت مستمرة، مشددة على أن الكونغرس والرئيس بايدن لديهما السلطة لمنع ذلك.

وكتبت عضو الكونغرس حوري بوش رسالة موجهة لبلينكن للتدخل لمنع هدم منازل "مسافر يطا"، وتطالبه بالضغط على إسرائيل لمنع هدم أي منازل فلسطينية في مسافر يطا.

ومنذ عام 2000، تقدم الجيش الإسرائيلي بقضية لإجلاء السكان من 8 تجمعات سكانية، بدعوى أنها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980، ويُطالب بترحيل السكان، وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

وفي 16مارس/ آذار الماضي، أجّلت المحكمة العليا الإسرائيلية النظر في القضية إلى يوليو/ تموز القادم.

وتقع التجمعات جنوبي مدينة الخليل، ويُطلق عليها الفلسطينيون "مَسافر يطّا"، في حين يُطلق عليها الجانب الإسرائيلي اسم "جبال الخليل".