الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

حجم الخط
إسرائيل والإمارات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أنها ستوقع مع الإمارات العربية المتحدة، غدًا الثلاثاء، اتفاقية تجارة حرة هي الأولى من نوعها بين تل أبيب ودولة عربية وتهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان، لها اليوم الاثنين، إن حفل التوقيع سيقام في دبي بدولة الإمارات.

وأضافت أنه "من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية، التي تعد شاملة ومهمة ورائدة، إلى زيادة التجارة بين الدولتين في السلع والخدمات وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات".

وتابعت أنه "سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية وأكثر من ذلك".

وأشارت إلى أن الاتفاقية تشمل أيضًا اللوائح التنظيمية والجمارك، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

ولم يصدر تأكيد رسمي من الإمارات بخصوص ما أوردته وزارة الاقتصاد الإسرائيلية.

وكانت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيباي، وصلت الإمارات، أمس الأحد، للتوقيع على الاتفاق، حسبما أفاد سفير تل أبيب لدى الإمارات أمير حايك عبر حسابه عبر "تويتر".

وصرحت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية: "كجزء من رحلتها إلى الإمارات، ستوقع الوزيرة باربيباي أيضًا مذكرة تفاهم للتعاون في التحصين المتقدم، وستجتمع مع الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات والمؤسسات، لتعزيز العلاقات التجارية".

وذكرت الوزيرة الإسرائيلية، حسب البيان ذاته، "من خلال طريقنا المشترك، سنسهم في رفاهية المواطنين ونجعل القيام بالأعمال التجارية أسهل".

وأضافت أنها اتفاقية التجارة الأولى مع دولة عربية التي تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية.

ويوم الجمعة الماضية، قال وزير التجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن التجارة بين الإمارات وإسرائيل بلغت 2.5 مليار دولار في أقل من عامين منذ تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأوضح الوزير الإماراتي أنه تم توقيع 65 صفقة ومذكرة تفاهم بين الإمارات وإسرائيل حتى الآن. مبينًا: "أكثر من 1000 شركة إسرائيلية على وشك إقامة وجود تجاري في بلادنا هذا العام".

ونمت التجارة بين الإمارات وإسرائيل بشكل كبير منذ توقيع اتفاق التطبيع في سبتمبر/أيلول 2020، لتصل إلى حوالي 885 مليون دولار في 2021.

وأعلنت إسرائيل والإمارات في 2020 عن تطبيع العلاقات بينهما، ومنذ ذلك الحين تبادلتا السفراء وفتح السفارات وتدشين الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين، والتوقيع على الكثير من الاتفاقيات الثنائية.