الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

السعودية تُوافق على زيادة إنتاجها النفطي "بشرط"

حجم الخط
حقل نفط.jpg
الرياض - وكالة سند للأنباء

نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مصادر، أن السعودية، التي رفضت منذ فترة طويلة الدعوات الغربية لزيادة إنتاج النفط، ستوافق على مثل هذه الخطوة فقط إذا انخفض إنتاج النفط في روسيا.

ووفقًا لتقرير الصحيفة البريطانية فإن المملكة السعودية، التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم وأبرز منتج في منظمة "أوبك"، واثقة من الحاجة إلى إبقاء منشآتها الإنتاجية في وضع الاستعداد.

ونقل تقرير الصحيفة عن أحد المصادر قوله إن "السعودية تدرك المخاطر وحقيقة أن فقدان السيطرة على أسعار النفط ليس في مصلحتها".

والموقف السعودي مبني اليوم على أن سوق النفط العالمية تواجه نقصًا حقيقيًا في الخام، وسط توقعات بارتفاع الطلب من عدد من البلدان، وخاصة من الصين.

وتقول الصحيفة: "على الرغم من رفض السعودية دعوات الولايات المتحدة ومجموعة السبع لزيادة إنتاج النفط، فقد قررت الرياض مؤخرا تغيير لهجتها للتأثير على تخفيضات الأسعار كجزء من تقاربها مع واشنطن".

ويأتي التقرير في وقت اتفق فيه قادة الاتحاد الأوروبي على فرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي، الأمر الذي دفع أسعار النفط للارتفاع إلى مستوى 120 دولارًا للبرميل، خلال اليومين الماضيين.

وقد انخفضت أسعار الخام اليوم بعد صدور تقرير صحيفة "فايننشال تايمز". وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 2.05% إلى 112.90 دولار للبرميل.

فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.92% إلى 114.06 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبيرج".