الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الكسواني: الاحتلال يعطل الترميم في الأقصى منذ رمضان 2021

حجم الخط
الشيخ عمر الكسواني
القدس-وكالة سند للأنباء

قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، مساء اليوم، إن الاحتلال الإسرائيلي يعطل إجراء عمليات الترميم في المسجد منذ شهر رمضان من عام 2021 الماضي.

وأوضح الكسواني في تصريح صحفي، أن الاحتلال يمنع ترميم كثير من المنشآت في المسجد الأقصى وخاصة الشبابيك التي كسرت في رمضان قبل الماضي.

وأضاف أنه "يحاول جاهدًا تعطيل كافة الأعمال في المسجد المبارك.

وقال الكسواني، إن الانتهاكات التي قام بها المستوطنين برعاية شرطة الاحتلال تزداد منذ تلك المسيرة، ويسعون لجعلها حدثًا يوميًا في الأقصى.

وأضاف أن حراس المسجد والمرابطين يرصدون اقتحامات المستوطنين يوميًا، والاحتلال يريد أن يفرض واقعًا مريرًا على المسجد من خلال هذه الاقتحامات.

واتهم الاحتلال بمحاولة إشعال حرب دينية في الأقصى من خلال الممارسات التي يقوم بها المستوطنون في ساحاته.

وشدد في الوقت ذاته على أن أبناء الشعب الفلسطيني "لن يسمحوا للاحتلال ومستوطنيه من الاستفراد في المسجد وهو خالص للمسلمين لا يقبل القسمة رغم كل المحاولات الإسرائيلية".

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن رواية الاحتلال الإسرائيلي بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى لا رصيد لها، لا في التاريخ ولا الواقع ولا القانون، مشددًا "على عدم القبول بتغيير الوضع القانوني والتاريخي هناك".

وأضاف الرئيس في كلمة هاتفية، ألقاها أمام مؤتمر بمدينة رام الله، أنّ "القدس والأقصى وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية في عاصمتنا هي فلسطينية"، مؤكدًا أن "القدس ليست للبيع وفلسطين ليست للبيع، وقد أسقطنا كل المشاريع المشبوهة، وعلى رأسها صفقة القرن".

وجدد مستوطنون صباح اليوم اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة" بحماية من شرطة الاحتلال.

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء" في القدس، إن عشرات المستوطنين اقتحموا، على شكل مجموعات، باحات المسجد ونفذوا "جولات استفزازية" وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية من الأقصى؛ قبل أن يُغادروا من جهة "باب السلسلة".