الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فائدة غير متوقعة للإنجاب في عمر متأخر

حجم الخط
5d41623695a597e34f8b456d.jpg
أمستردام - وكالات

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون للأمهات والآباء الأكثر نضجًا، يتصرفون بشكل أفضل ويميلون لأن يكونوا أقل عدوانية من الأطفال المولودين لأبوين أصغر سنًا.

وكشفت الدراسة أن الأطفال المولودين لأبوين أكبر سنًا لديهم سلوكيات خارجية أقل إشكالية، مثل العدوانية، وأن عمر الوالدين لم يكن له أي تأثير على السلوكيات الداخلية للأطفال، مثل القلق أو الاكتئاب.

ودرس الباحثون الهولنديون المشكلات السلوكية الشائعة للأطفال المولودين لأبوين أكبر سنًا، في إطار نهج تتبعه مجمل الدول المتقدمة في السنوات الأخيرة لمتابعة الأزواج الذين ينجبون الطفل الأول في وقت متأخر من العمر.

وحللوا سلوك أكثر من 32800 طفل هولندي عندما كانت أعمارهم تتراوح بين 10 و12 عامًا، والذين ينتمون إلى فئات اجتماعية واقتصادية مختلفة.

وتراوحت أعمار الأمهات في الدراسة بين 16 و48 عامًا، بينما كان عمر أصغر أب 17 عامًا، والأكبر سنًا 68 عامًا.

وأشارت الدكتورة مارييل زوندرفان زوينينبرغ، الباحثة الرئيسية في الدراسة، من جامعة أوتريخت، إلى أنه لا يوجد أي داع لأن يشعر الآباء الأكبر سنًا بالقلق إزاء العمر عند إنجاب طفل، عندما يتعلق الأمر بالسلوكيات الخارجية.

وتابعت: "في ما يتعلق بمشاكل السلوك الشائعة، لم نجد أي سبب يدعو الوالدين المستقبليين للقلق بشأن التأثير الضار لإنجاب طفل في سن أكبر".

وذكرت أبحاث سابقة أن الآباء الأكبر سنًا هم الأكثر عرضة لإنجاب الأطفال المصابين بالتوحد أو انفصام الشخصية.

وبحث فريق الدراسة في معرفة ما إذا كان هناك ارتباط في عامة السكان، بين سن الوالدين ومشاكل السلوك الشائع لدى الأطفال.

ورجحت المؤلفة المشاركة في الدراسة، البروفيسورة دورت بومسما: "من المحتمل أن يكون السبب في أن الآباء الأكبر سنًا لديهم أطفال يعانون من مشاكل سلوكية أقل".

وبيّنت أستاذة علم النفس الوراثي والسلوك البيولوجي في جامعة فريجي بأمستردام: "أن أولئك الآباء لديهم موارد أكثر ومستويات تعليم أعلى".