الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الإدارة الأمريكية: لا نؤمن بالدولة الفلسطينية

حجم الخط
ديفيد فريدمان.jpg
واشنطن- وكالات

قال السفير الأمريكي لدى "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، إن الإدارة الأمريكية تؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، وليس الدولة الفلسطينية.

وصرّح فريدمان في مقابلة مع شبكة الأخبار الأمريكية (CNN): "نحن نؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، نعتقد أنه يجب أن يمتد حتى النقطة التي يتداخل فيها مع الأمن الإسرائيلي".

واستطرد: "إنه وضع معقد جدًا".

وفريدمان، هو أحد أعضاء الفريق الأمريكي الذي يترأسه كبير مساعدي ترمب، جارد كوشنر، المُكلف بصياغة الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن".

ويُعتبر فريدمان من المقربين جدًا من الرئيس الأمريكي، فيما من المحتمل أن تعلن الإدارة الأمريكية في وقت لاحق من هذا العام، عن تفاصيل "صفقة القرن".

ورفض فريدمان، المخاوف من أن الأمور تنزلق باتجاه حل الدولة الواحدة، وأكد: "لا أعتقد أن أي شخص مسؤول في إسرائيل، يسعى من أجل حل الدولة الواحدة".

وتابع: "لا أعتقد أن هناك بالفعل حركة سياسية جادة في إسرائيل، تسعى إلى حل الدولة الواحدة، ولا أعتقد أن أيًا من الأعمال التي قامت بها إسرائيل أو نحن، خلال العامين الماضيين تقودنا لهذه النقطة".

وحول فكرة حل الدولتين، أوضح: "لم نستخدم هذه العبارة، لكن هذا ليس لأننا نحاول الدفع باتجاه حل الدولة الواحدة".

وادعى السفير الأمريكي بأن "المشكلة التي نواجهها الموافقة المسبقة على الدولة، لأن كلمة (الدولة) تتشابك مع العديد من القضايا المحتملة التي نعتقد أنها تلحق الضرر بنا لاستخدام هذه العبارة".

ويطالب الفلسطينيون بحل يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها "القدس الشرقية" على حدود 1967.

وقد أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع واشنطن نهاية 2017، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل" ونقل السفارة الأمريكية لها.