الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أسباب نوبات الغضب عند الأطفال

حجم الخط
غضب الأطفال
أبو ظبي - وكالات

نوبات الغضب هي الطريقة التي يعبر بها الصغار عن انزعاجهم نتيجة التعب أو الجوع أو حتى المرض، أو لأنهم لا يستطيعون الحصول على شيء ما مثل لعبة أو أحد الوالدين.

هل يتقصّد الأطفال إثارة البلبلة بالغضب؟

لا يخطط الأطفال الصغار للإحباط أو إحراج والديهم، بالنسبة لأغلبهم فإنهم يريدون التعبير عن أنهم محبطون.

كيف أمنع نوبات الغضب؟

1 - تمسكي بالروتين قدر الإمكان، بما في ذلك وقت القيلولة والنوم، ضعي حدوداً معقولة وتابعيها باستمرار.

2 - قومي بإنجاز المهام المنزلية اليومية عندما يكون طفلك غير جائع أو متعب، إذا كنت تتوقعين الانتظار في مكان ما ومعك طفلك، فاصطحبي معك لعبة صغيرة أو وجبة خفيفة لإلهائه.

3 - إذا كان طفلك لم يتحدث بعد، أو كلامه غير واضح، فعلميه لغة الإشارة الخاصة بكلمات مثل أريد، المزيد، أشرب، أتألم، متعب، ومع تقدم طفلك في السن، ساعديه على التعبير عن مشاعره باستخدام الكلمات.

4 - تجنبي قول لا على كل شيء، اسمحي لطفلك باتخاذ خيارات، قولي له مثلاً: "هل ترغب في ارتداء القميص الأحمر أم القميص الأزرق؟ هل تريد تناول الفراولة أم الموز؟ هل ترغب في قراءة كتاب أم بناء برج بالمكعبات؟

5 - أظهري المزيد من الاهتمام عندما يتصرف طفلك بشكل جيد، عانقيه أو عبِّري له عن مدى فخرك به عند اتباعه التعليمات.

5 - لا تعطي لطفلك ألعاباً متقدمة جداً بالنسبة لعمره، إذا استعطفك طفلك للحصول على لعبة أو هدية عند التسوق، فحاولي الابتعاد عن أماكن تلك المغريات، وإذا تصرف طفلك بهذا الأسلوب في المطاعم، فاختاري أماكن تقدم خدمات سريعة.

6 - قومي بإخراجه من المكان وأجبريه على السكوت بعد مهلة دقيقة واحدة، وحددي مكاناً للمهلة، مثلاً، أجلسي طفلك في مكان ممل، مثل كرسي في غرفة المعيشة أو على الأرض في رواق المنزل.

7 - إذا لم تستطيعي الحفاظ على هدوئك وأنت في المنزل، فاتركي الغرفة لمدة دقيقة، وإذا كان طفلك يضرب أو يركل شخصاً ما، فأمسكيه حتى يهدأ، وعندما يهدأ، يمكن أن تقولي له، إن نوبات الغضب لا تلفت الانتباه، فإذا أردت أن تخبرني شيئاً، فإن عليك التعبير بكلماتك.

8 - إذا أصابت طفلك نوبة غضب في الأماكن العامة، فتجاهلي سلوكه إذا كان ذلك ممكناً، إذا أصبح طفلك مهتاجاً للغاية، خذيه إلى مكان خاص للمهلة، وبعد انتهاء المهلة عودي إلى النشاط، وإلا فسوف يتعلم طفلك أن نوبة الغضب وسيلة فعالة للهروب من موقف معين.