الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الخارجية": الاعتراف بجامعة "أرئيل" سابقة خطيرة تعزز الاستيطان

حجم الخط
جامعة أرئيل
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن الاعتراف بجامعة مستوطنة "ارئيل" وضمها للجامعات الإسرائيلية، انتهاك صارخ للقانون الدولي، وسابقة خطيرة من شأنها تعزيز وتعميق الاستيطان.

وأكدت الوزارة في بيان لها، اليوم الإثنين، أن هذا القرار اعتداءٌ سافرٌ على الشعب الفلسطيني وأرض وطنه، وداعماً للاستيطان وشرعنة له.

وشددت أن القرار انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات اليونسكو ذات الصلة، وتسييس فاضح للمؤسسات الأكاديمية والتعليمية، وهو سابقة خطيرة من شأنها تعزيز وتعميق الاستيطان.

وأوضح البيان أن الاعتراف بالجامعة ضرب لمهنية وشرف التعليم، وانضمام طوعي لأعضاء لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية رسمياً للمنظومات الإسرائيلية الداعمة للاحتلال والاستيطان.

وأشارت "الخارجية" إلى أنها "تنظر بخطورة كبيرة لهذا القرار وستتابعه مع مؤسسات التعليم العالي الدولية ومنظمات الأمم المتحدة المختصة وفي مقدمتها اليونسكو وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي".

ودعت الوزارة الجهات المختصة لرفض القرار وعدم التعامل معه باعتباره خرقاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الدولية المعتمدة.

وستطالب الجامعات والهيئات الأكاديمية المختلفة بإدانة هذا القرار والضغط على "لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية للتراجع الفوري عنه وفرض عقوبات عليه".

وقررت "لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية" تنفيذ قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي السابقة، الاعتراف بجامعة مستعمرة "أرئيل" الجاثمة على أراضي الفلسطينيين وسط الضفة الغربية بالقرب من سلفيت، وضمها إلى عضوية اللجنة.

ويذكر أن "لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية"، رفضت قرار الحكومة لفترة طويلة باعتباره قراراً سياسياً.