الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

بانتظار موافقة واشنطن

لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا

حجم الخط
صورة أرشيفية لتوقيع الاتفاق.jpg
بيروت- وكالة سند للأنباء

وقع لبنان، اليوم الثلاثاء، اتفاقًا لاستيراد الغاز مع ممثل عن شركة مصر القابضة للغاز الطبيعي، في وزارة الطاقة، بحضور السفير المصري لدى بيروت.

وأكد وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أنه "لما حصل هذا الاتفاق لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولًا إلى تأمين زيادة للكمية".

وأوضح فياض أن "هذا الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان، وهو بأمس الحاجة إليها".

وأفادت قناة "الجديد"، وفقًا للمعلومات، بأنه "لن يكون التنفيذ في الوقت القريب، بانتظار الحصول على الضوء الأخضر الأمريكي وإنجاز لبنان التحضيرات التقنية واللوجستية".

من جهته، قال ممثل السفير السوري بعد توقيع اتفاقية استجرار الغاز: "جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير، ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية".

وفي السياق، أكد الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل أموس هوكشتاين، في تصريحات يوم 16 حزيران الجاري، أن الولايات المتحدة لم تعرقل تأمين الكهرباء إلى لبنان من الأردن والغاز من مصر.

وشدد هوكشتاين على أن "الولايات المتحدة لم تعرقل ذلك أبدًا، وهي تريد أن ترى إمدادات النفط تصل إلى لبنان".

وأردف: "أعتقد أن خط الأنابيب من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان هو فكرة جيدة جدًا، والولايات المتحدة تدعم ذلك طالما لا يتعارض ولا ينتهك قانون قيصر".

وبيّن أنه أجرى "اتصالات مع ثلاثة من الأطراف الأربعة، مصر، الأردن، ولبنان وتكلمت مع وزير الطاقة اللبناني وليد فياض عبر الهاتف، وسفارتنا تتواصل معه، كما أتكلم دوريًا مع المصريين والأردنيين".

ولفت الوسيط الأمريكي النظر: "أعتقد أنه لو تمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق وتوقيع العقود وإبرام اتفاق نهائي، يمكننا الموافقة عليه في نهاية المطاف".

وردا على سؤال حول ما يعترض حتى اليوم هذا المسار، قال: "لا أعتقد أنه ثمة مشكلة، بل إن المفاوضات بين دول أربعة ليست بالأمر السهل وبلغت خواتيمها، وأعطينا موافقتنا المبدئية على هذا المشروع".

واستدرك: "وما إن توافق مصر ولبنان على الشروط، وهذا ما لم يحصل بعد، نستطيع عندئذ تقييم المشروع إن كان لا يتعارض مع قانون قيصر، ونستطيع أن نبدأ بإمدادات الغاز".