الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اتفاقية لتحويل محطة كهرباء غزة للعمل بالغاز

حجم الخط
محطة كهرباء غزة
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد الرئيس التنفيذي لشركة غزة لتوليد الكهرباء وليد سلمان، أن توقيع الاتفاقية بين سلطة الطاقة وشركة الكهرباء تكفل انجاز أعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وزيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميغا وات، وحل أزمة الكهرباء في القطاع.

وأضاف سلمان في تصريح وصل "وكالة سند للأنباء"، وقعنا مع سلطة الطاقة على تمديد اتفاقية شراء الطاقة من شركة كهرباء غزة 5 سنوات حتى العام ٢٠٢٩ بناء على قرار مجلس الوزراء.

وبين أن الاتفاقية، ستتم عبر ثلاثة مراحل من حيث تحويل محطة التوليد من العمل على وقود الديزل إلى العمل على الغاز، وهو ما تقوم به الشركة حاليا لتكون المحطة جاهزة للعمل على الغاز بمجرد وصوله إلى قطاع غزة.

ولفت، إلى أن المرحلة الثانية ستكون في العمل على تأمين وصول الغاز إلى المحطة، فيما تتمثل المرحلة الثالثة في انتاج طاقة كهربائية تصل إلى 500 ميغا وات مما يعني تغطية حاجات قطاع غزة من الكهرباء.

وأكد سلمان على أن إنجاز هذه الاتفاقية والتجهيز لعملية التحويل في التشغيل من ديزل إلى غاز، هو بمثابة تراكم الجهود الحثيثة التي بذلتها شركة الكهرباء ومحطة التوليد على مدار سنوات في سبيل إنهاء أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

ووقعت اللجنة القطرية قد وقّعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة وشركة غزة لتوليد الكهرباء نهاية شهر ديسمبر الأخير، تتضمّن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة.

وبموجب المذكرة، فإنّ اللجنة القطرية ستموّل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة 60 مليون دولار.