الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

إسرائيل تمنع 20 فلسطينيًا من السفر الأسبوع الماضي

حجم الخط
منع من السفر.jpg
أريحا - وكالة سند للأنباء

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأسبوع الماضي، 20 فلسطينيًا من السفر خارج فلسطين عبر معبر الكرامة البري، قرب أريحا، شرق الضفة الغربية.

وأفادت الشرطة الفلسطينية، في بيان لها اليوم السبت، بأن "الجانب الإسرائيلي أعاد 20 مواطنًا ومنعهم من السفر بحجة الأسباب الأمنية".

وترى مصادر وجهات حقوقية فلسطينية، أن المنع من السفر يدخل ضمن الضغوط السياسية على الفلسطينيين ولا علاقة له بنشاط أمني يتهم به الشخص الممنوع.

وأشارت "الشرطة" إلى أن أكثر من 46 ألف مواطن ومواطنة وزائر تنقلوا عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي، فيما أوقفت الشرطة 135 مطلوبا للقضاء والنيابة العامة.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن عدد المغادرين خلال الأسبوع بلغ 20819 شخصًا، فيما بلغ عدد المسافرين القادمين 25083 شخصًا، وأن حركة المسافرين كانت متوسطة.

وأردفت: "قبضت شرطة المعبر خلال الفترة نفسها على 135 مطلوبًا للقضاء وممنوعًا من السفر، سواء أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر، أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية".

وأوضحت الشرطة أن المعتقلين "مطلوبون في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها".

وأنشأت "إسرائيل" بعد احتلالها للضفة وغزة معبرًا إلى الأردن، أصبح يعرف بـ "جسر الملك حسين" أو "معبر الكرامة" (حسب التسمية العربية)، و"جسر اللنبي" (التسمية العبرية)، حيث يبعد 55 كيلومترًا غرب عمّان، وتم تخصيصه لتنقل أبناء الضفة الغربية بشكل أساس.

ثم أضافت إليه معبرًا آخر هو جسر "الشيخ حسين" (90 كيلومترًا شمال عمّان)، كمعبر تجاري، خصص لاحقًا لمرور "الإسرائيليين" والسياح الأجانب، بالإضافة إلى حملة الهوية "الإسرائيلية" من فلسطينيي الداخل المحتل.