الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الأردن يعلن نتائج التحقيق في حادث ميناء العقبة

حجم الخط
مكان وقوع تسرب الغاز في العقبة.webp
عمّان - وكالة سند للأنباء

أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، اليوم الأحد، نتائج التحقيق في حادث ميناء العقبة.

وقال الفراية، في تصريحات صحفية، إن السبب الرئيس في حادثة ميناء العقبة عدم ملاءمة قدرة السلك المعدني للحمولة.

وأكد أن التحقيق أثبت وجود مسؤولية على مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، ومدير دائرة العمليَّات في الشَّركة، ورئيس قسم التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس نوبة التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس الباخرة وقت الحادثة وغيرهم.

وأشار إلى أن هناك توجيهات بإعادة هيكلة شركة إدارة وتشغيل الموانئ وإعادة بناء قدرات العاملين في السلامة العامة.

ونوه إلى إحالة ملفّ التَّحقيق في حادثة العقبة بجميع أوراقه إلى رئيس النِّيابة العامَّة لإجراء المقتضى القانوني اللَّازم.

وواصلت النيابة العامة في الأردن إجراءات الاستدلال والتحقيق في قضية سقوط خزان غاز الكلورين بمدينة العقبة والتي كانت قد بدأت بها منذ وقوع الحادثة يوم الإثنين الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم، عن أمين عام المجلس القضائي، الناطق الإعلامي باسم المجلس القضائي القاضي وليد كناكريه قوله إنَّ النيابة العامة أجرت الكشف الحسي على موقع الحادث.

وانتخبت النيابة، وفق "بترا"، لجنة فنية من ذوي الخبرة والاختصاص للمساعدة في إجراءات التحقق من صحة إجراءات التحميل والتنزيل وأعمال مناولة الحاويات والتي كانت جارية في الموقع وطبيعة عمل المعدات والرافعات المستخدمة في الموقع.

وستتحقق اللجنة من أسلاك التحميل وقوة تحملها للأوزان والأحجام الثقيلة ومدى ومستوى التقيد في إجراءات ومعايير السلامة العامة في التعامل مع المواد المختلفة بما فيها المواد الخطرة، وبعض الأمور ذات العلاقة.

وينتظر أن تقدم اللجنة تقريرها في منتصف الأسبوع الحالي.

وأضاف كناكريه، أنَّ ثلاثة من المدعين العامين في محكمة بداية العقبة استمعوا لإفادات 120 شخصا من المصابين وسبعة من ذوي المتوفين ويواصلون إجراءاتهم للاستماع إلى من تبقى من الشهود.

وتنتظر اللجنة ورود محاضر سماع بعض الشهود الآخرين من خلال المدعين المنتدبين في محافظات أخرى، ومن ثم استجواب العاملين في الموقع.

وأكد كناكريه أنَّ إجراءات التحقيق ومخرجاتها هي في مراحلها الأخيرة بعد أن تمكنت النيابة العامة من وضع يدها على تفاصيل الحادثة وأدلتها.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية فيصل الشبول، أفاد يوم الثلاثاء الماضي بأن أعداد الوفيات جراء تسرّب الغاز بلغت 13 شخصا.