الساعة 00:00 م
الأحد 07 اغسطس 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.04 جنيه إسترليني
4.72 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.41 يورو
3.35 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

من هو خالد منصور الذي اغتالته إسرائيل اليوم في رفح؟

جولييت عواد: غزة تتعرض لقصفٍ تشترك فيه إسرائيل مع المطبعين

ساعر: شاكيد تسعى لتشكيل حكومة برئاسة نتنياهو

حجم الخط
جدعون ساعر يتوسط أنصاره.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس حزب "تكفا خدشا" جدعون ساعر، اليوم الاثنين، إن رئيسة حزب "يمينا" ايليت شاكيد تسعى إلى تشكيل ائتلاف حكومي برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأضاف ساعر، أن كل من يصوت لايليت شاكيد يعرف أنها ستذهب مع نتنياهو، حتى قبل حل الكنيست، سعت إلى تشكيل حكومة تحت قيادته.

من جهتها، قالت ايليت شاكيد، ردًا على تصريحات جدعون ساعر عبر موقع "تويتر": "جدعون.. إذا اتهمتني بقلب العالم رأسًا على عقب للحيلولة دون الذهاب إلى صناديق الاقتراع، فأنا أعترف بالذنب".

وأضافت شاكيد: "أنا دائمًا أتصرف بمسؤولية؛ لكن لدي سؤال فقط، لماذا كنت تتفاوض مع رجال نتنياهو منذ عدة أسابيع، إذا كان ذلك يزعجك كثيرًا؟".

وكان نتنياهو قد سعى قبل أيام من تصويت الكنيست على حل نفسه، إلى الحصول على أغلبية مؤيدة من 61 عضوًا من أصل 120 بالكنيست لتشكيل حكومة بديلة دون حل الكنيست أو انتخابات، لكنه لم يتمكن من ذلك.

وأشار استطلاع جديد أجراه معهد Kantar، إلى أنه في "الانتخابات الإسرائيلية الوشيكة المزمع تنظيمها في نوفمبر/ تشرين ثاني، قد تجد إسرائيل نفسها في وضع مسدود آخر".

ونوه الاستطلاع إلى "وجود فرص كبيرة في ألا يتمكن قادة الأحزاب من تشكيل الائتلاف الحكومي".

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته إذاعة "كان"، فإن حزب "يمينا" اليميني الذي تتزعمه وزير الداخلية اييليت شاكيد، لن يتجاوز نسبة الحسم.

ومن المتوقع أن يفوز حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه رئيس الوزراء يائير لابيد بـ 21 مقعدًا في الكنيست الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدًا.

ورجح الاستطلاع أن يخسر حزب "الليكود" اليميني، برئاسة بنيامين نتنياهو، مقعدين مقارنة بالاستطلاع السابق الذي حصل على 34 مقعدًا.

وسيحصل حزب "ميرتس" وتكفا خدشا" و"العمل" و"القائمة الموحدة" على 4 مقاعد فقط، بينما من المتوقع أن يحصل حزب وزير المالية أفيغدور ليبرمان "يسرائيل بيتينو" على 5 مقاعد.