الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"بين آند جيري" ترفع قضية لمنع بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية

حجم الخط
شركة بن آند جيري
نيويورك - وكالات

أعلنت إدارة شركة المرطبات "بين آند جيري" الأمريكية أنها ستقاضي الشركة الأم المالكة للجزء الأكبر من أسهمها "يونيليفير"؛ لمنعها من بيع علامتها التجارية وحقوقها في إسرائيل إلى شركة إسرائيلية ستوزع منتجاتها في مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية.

وطلبت إدارة الشركة من محكمة فيدرالية أمريكية في نيويورك إصدار أمر قضائي طارئ؛ لوقف نقل أي أصول إلى الشركة الإسرائيلية،AQP   ومالكها الإسرائيلي، آفي زنجر.

وقالت الشركة في بيان لها، اليوم الأربعاء، : "ما زلنا نعتقد أنه يتعارض مع قيم الشركة بيع منتجاتنا في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وتشكل القضية التي رفعتها شركة المرطبات نقضاً لمزاعم الحكومة الإسرائيلية، بأنها أجبرت الشركة على التراجع عن قرارها لعام 2021 وإنهاء اتفاقية الترخيص لبيع منتجاتها في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وتأتي القضية القانونية بعد أن أعلنت الشركة الأم "يونيليفير" في الأسبوع الماضي عن بيع أعمال العلامة التجارية في إسرائيل لشركة AQP، لتقوم بتصنيع وتوزيع العلامة التجارية هناك لعقود بما في ذلك في المستوطنات.

وعقب ذلك، أعلن يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الصفقة "انتصار" لإسرائيل لكن سرعان ما أعلنت إدارة بن اند جيري رفضها لذلك.

وفي الشكوى القانونية التي قدمت، أمس الثلاثاء، ذكرت الشركة أن "يونيليفر" أعلنت عن بيع اسمها ونشاطها التجاري في إسرائيل رغم اعتراض مجلس إدارة "بن آند جيري" في انتهاك لاتفاقية الاستحواذ.

وتوصل مجلس الإدارة إلى قراره بأن مبيعات منتجات بن آند جيري في الضفة الغربية "لا تتماشى مع قيم الشركة".

وتبين القضية بأن محاولة إجبار بن اند جيري التخلي عن علامتها التجارية وحقوقها في إسرائيل لصالح شركة تبيع في المستوطنات "ستسبب الإرباك بين عملاء الشركة والجمهور بشكل عام.

وتبيِّن أن عملية البيع "ستشوه نزاهة العلامة التجارية" من خلال تقويض التزام "بين آند جيري" منذ فترة طويلة بالسلام والعدالة الاجتماعية، ويهدد بتقويض سمعة الشركة التي تراكمت على مدى عقود.