الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

النفط قد يتراجع لـ 65 دولارا

حجم الخط
مصفاة نفظ - تعبيرية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر بنك "سيتي غروب" من أن النفط الخام قد ينهار إلى 65 دولارا للبرميل بحلول نهاية هذا العام وإلى 45 دولارا بنهاية عام 2023 إذا حدث ركود معوق للطلب، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرج".

وقال محللون للبنك الأمريكي، في تقرير نشر الثلاثاء، إن هذه التوقعات تستند إلى عدم وجود أي تدخل من قبل منتجي "أوبك +" وتراجع استثمارات النفط.

وقارنت توقعات "سيتي غروب" حال سوق الطاقة الراهنة بأزمات السبعينيات، بينما لا يتوقع الاقتصاديون في البنك أن تغرق الولايات المتحدة في الركود حاليا.

وقال التقرير: "بالنسبة للنفط، تشير الأدلة التاريخية إلى أن الطلب على النفط يتحول إلى حالة سلبية فقط في أسوأ فترات الركود العالمي.. لكن أسعار النفط تنخفض في جميع فترات الركود إلى التكلفة الهامشية تقريبا".

وتزداد مخاوف المستثمرين من الطلب في ظل تشديد واسع للظروف المالية العالمية حيث يكافح مجلس الاحتياطي الأمريكي التضخم عن طريق زيادة أسعار الفائدة بشكل سريع.

وصباح اليوم، أشارت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن توريدات النفط الروسي تقلصت في أبريل الماضي إلى السدس على أساس شهري.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن روسيا تراجعت من المرتبة السادسة إلى الـ 18 في ترتيب مصدري النفط إلى الولايات المتحدة.

وحسب معطيات وزارة الطاقة، فإن كندا لا تزال أكبر مصدر النفط إلى الولايات المتحدة، حيث بلغت صادراتها أكثر من 110 ملايين برميل من النفط، أي نحو ثلثي الواردات الأمريكية من النفط.

وقامت المكسيك بتوريد 17.962 مليون برميل من النفط إلى الولايات المتحدة، والسعودية 12.397 مليون برميل.

وتقلصت توريدات النفط من جميع تلك الدول بنسب متفاوتة بين 12 و20%.

وازدادت توريدات النفط من كولومبيا بنسبة 10% (إلى 7.77 مليون برميل) ومن العراق بنسبة 13% (إلى 6.54 مليون برميل).

وأمس الثلاثاء، انخفضت أسعار خام برنت لتتراجع عن المكاسب التي حققتها في وقت سابق بواقع دولار واحد، حيث طغت المخاوف من أن يحد ركود عالمي محتمل من الطلب على الوقود على المخاوف من تعطل الإمدادات ومن بينها خفض محتمل للإنتاج في النرويج.