الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

استطلاع رأي: نتنياهو يفوز بتشكيل الحكومة القادمة

حجم الخط
نتنياهو
القدس-وكالة سند للأنباء

كشف استطلاع جديد للرأي، نُشر اليوم الجمعة، أن كتلة الأحزاب الموالية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو قد تحصل على 61 مقعدا في الانتخابات المقبلة، في تشرين الثاني نوفمبر المقبل، ما يمكنها بسهولة من تشكيل حكومة.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته Panels Politics لصالح صحيفة "معاريف"، أن كتلة نتنياهو يمكن أن تصل إلى العتبة المطلوبة لتشكيل حكومة دون أن تغير أي أحزاب موقفها.

وتوقع أن يتراجع تمثيل حزبي "يمينا" و"ميرتس"، وكلاهما عضو في الائتلاف الحالي، إلى ما دون العتبة الانتخابية المطلوبة لدخول الكنيست.

وأظهر الاستطلاع أنه إذا أجريت الانتخابات اليوم، فإن حزب الليكود بزعامة نتنياهو سيحصل على 36 مقعدا، وهو أقوى أداء له في الأسابيع الأخيرة.

أما حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه رئيس الوزراء يائير لابيد، فسيكون ثاني أكبر فصيل بـ23 نائبا، بينما سيحتل حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف بقيادة بتسلئيل سموتريتش المركز الثالث بـ10 مقاعد.

وجاء حزب وزير الجيش بيني غانتس، "أزرق أبيض" في المركز الرابع بتسعة مقاعد، وحصل حزب "شاس" الديني المتطرف بزعامة أرييه درعي على ثمانية مقاعد، بينما حصل حزب "يهدوت هتوراة" بقيادة موشيه غافني على سبعة مقاعد.

وشهدت ثلاثة أحزاب حصول كل منها على ستة مقاعد، بما في ذلك حزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي، والقائمة المشتركة بزعامة أيمن عودة، وحزب أفيغدور ليبرمان، "يسرائيل بيتنو".

وحصل حزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر على خمسة مقاعد.

وفي ذيل القائمة، حلت القائمة العربية الموحدة بقيادة منصور عباس، بأربعة مقاعد، تليها "يمينا"، بقيادة أييليت شاكيد، التي لم تتجاوز العتبة الانتخابية بحصولها على 2.6 ٪، بينما فشل حزب "ميرتس"  بقيادة نيتسان هورويتز في تجاوز العتبة الانتخابية بحصوله على 2.2٪.

وقالت صحيفة معاريف إن نتائج الاستطلاع تعتبر بمثابة ضربة لشاكيد، التي كانت تأمل في وضع نفسها كبديل شرعي لبينيت كزعيمة لـ"يمينا".

وأظهر استطلاع للرأي أجري الأسبوع الماضي، قبل إعلان بينيت اعتزاله الحياة السياسية ونقل قيادة "يمينا" إلى شاكيد، أن الحزب كان سيحصل على 5 مقاعد في الانتخابات المقبلة.