الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ستحصل من خلالها الرباط على طائرات مسيرة

محدث المغرب وإسرائيل تُبرمان صفقة عسكرية

حجم الخط
طائرة مسيرة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المغرب وقعت اتفاقًا مع إسرائيل للحصول على مجموعة من الطائرات المسيرة الإسرائيلية، من نوع "هاروب"، والمعروفة أيضًا باسم الطائرات بدون طيار "كاميكازي".

وأوضحت الصحيفة، أن الطائرات يبلغ مداها 1000 كيلومتر، وتحمل حوالي 20 كيلوغرامًا من المتفجرات، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى 7 ساعات، وهي قادرة على الإمساك بالهدف والغوص والانفجار عليه.

وكانت صحيفة "ديفنس نيوز" العالمية المتخصصة في أخبار الدفاع وصفقات السلاح، قد ذكرت أن المغرب ستوقع اتفاقًا مع إسرائيل لصناعة الطائرات المسيرة عن بعد المعروفة بـ "كاميكازي".

ونوهت الصحيفة ذاتها إلى توقيع عدد من اتفاقيات الدفاع لفائدة تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وأضافت أن زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب تهدف إلى "دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023.

وأردفت: "فضلًا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة".

وفي السياق، ذكر موقع "هسبريس" الإلكتروني المغربي، أن "معالم الصفقات العسكرية التي قد تبرمها القوات المسلحة المغربية مع القيادة الإسرائيلية، في أعقاب الزيارة التي يقوم بها حاليًا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بدأت تتضح أكثر مع إعلان الجانبين عن تعزيز التعاون العسكري الفني".

وأوضح أن "أولى الصفقات الموجودة فوق مكتب التفاوض درونات طائرة (هيرون)، يبلغ طولها 14 مترًا، وعرضها 26 مترًا، ويقارب حجمها 28 مترًا من طراز بوينغ 7372، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 13 ألف و950 مترًا".

وأشار إلى أن "الطائرة هيرون تعتبر من الطائرات طويلة المدى، وتم بناؤها بتكنولوجيا حديثة، حيث تقوم بالإقلاع والهبوط آليا، وتغطي مساحة واسعة من الأرض، ولديها القدرة على الطيران المستمر لمدة 52 ساعة".

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

ووقع الاحتلال الإسرائيلي في العام ذاته أيضًا، اتفاقيات تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي "سلام" مع تل أبيب، منذ 1979 و1994 على الترتيب.