الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

وفاة المخرج الفلسطيني غالب شعث

حجم الخط
المخرج الفلسطيني الراحل غالب شعث.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

أُعلن يوم الأحد الماضي، في العاصمة المصرية "القاهرة" عن وفاة المخرج الفلسطيني، غالب شعث، عن عمر ناهز 88 عامًا.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية، المخرج "شعث". وقال الوزير عاطف أبو سيف، إن "رحيل غالب شعث خسارة كبيرة للثقافة الوطنية وللسينما العربية لما قدمه من إسهامات جادة في السينما العربية من خلال جماعة السينما الجديدة".

ونوه الوزير الفلسطيني إلى أن الراحل "شعث" قدم رفقة كوكبة من رواد السينما المصرية، تصورات جديدة للعمل السينمائي ومقاربات آمنت بجماليات الإخراج والصورة وقوة الموضوع.

وأردف: "لقد عمل على تقديم فلسطين في السينما بما يليق بها، من خلال كل مداخلاته الفنية وحضوره الفني منذ التحق بأكاديمية الفن في فيينا، حتى عمله في دوائر السينما في منظمة التحرير، خاصة في الإعلام الموحد وقطاع السينما في مؤسسة صامد".

وأضاف أبو سيف أن "السينما العربية خسرت واحدًا من أبرز روادها الذين ستظل أعمالهم علامات هامة في تعزيز رواية شعبنا والدفاع عن حقوقه".

يذكر أن المخرج الفلسطيني الراحل من مواليد مدينة القدس عام 1934. وكان قد هاجر إلى غزة إثر النكبة. وسافر لدراسة الفن في فيينا، وتخرج من أكاديمية الفنون التعبيرية هناك عام 1967.

وحصل على دبلوم الهندسة من فيينا، ودبلوم في الإخراج من معهد السينما في فيينا، وترجم بعض سيناريوهات الأفلام منها انفجار، إخراج مايكل أنجلو أنطونيوني.

وأسس الراحل مع مجموعة من المخرجين المصريين "جماعة السينما الجديدة" في السبعينيات. والتحق بـ "الإعلام الموحد" التابعة لمنظمة التحرير، وعمل في قطاع السينما في مؤسسة "صامد".

كما يعتبر شعث مؤسس مرحلة السينما الفلسطينية في لبنان.

ومن أبرز أعماله فيلم "الظلال في الجانب الآخر" للكاتب محمود دياب الذي يمثل نموذجا للسينما الجديدة، و"يوم الأرض" و"المفتاح".

ويعتبر فيلم "الظلال في الجانب الآخر" للفنان محمود ياسين، من أبرز الأعمال التي قدمها شعث، وحصد عدة جوائز عالمية، في حين يعتبر فيلم "يوم الأرض" الذي أنتج عام 1978 من أوائل الأفلام حول الرواية الفلسطينية الكاملة ليوم الأرض الخالد.