الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

الاحتلال يساوم الأسير صوفان بعلاجه على نفقته الخاصّة

حجم الخط
الأسير موسى صوفان
طولكرم-وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطيني، الخميس، إنّ إدارة سجون الاحتلال تساوم الأسير المريض بالسرطان موسى صوفان (47 عامًا) بتقديم العلاج له  على أن يكون على نفقته الخاصّة.

وبيّن نادي الأسير أن سياسة الاستغلال الاقتصادي الذي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي تتصاعد بشكل غير مسبوق وعلى مستويات عديدة.

وأضاف في بيان مكتوب، أن هذه ليست المرة الأولى الذي تشترط فيها إدارة سجون الاحتلال على أسير مريض بتحمل تكلفة علاجه، على الرغم من أنّ العلاج هو حقّ أساسي للأسير، وملزمة إدارة سجون الاحتلال في توفيره.

وأوضح أن الأسير صوفان من طولكرم، والذي ثبتت إصابته مؤخرًا بورم في الرئة، بحاجة إلى جلسات علاج كيميائي، عانى على مدار سنوات اعتقاله من جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

وأضاف: "على الرغم من المطالبات العديدة التي وجهها الأسير منذ سنوات لتوفير العلاج له ومعرفة التّشخيص النّهائي لما يعاني، إلا أنّه ومنذ سنوات لم يتلق أي استجابة لمطالبه".

وصوفان محكوم بالسّجن مدى الحياة ويقبع في سجن "عسقلان".

ولفت نادي الأسير الانتباه إلى أنه يواجه ظروفًا اعتقالية قاهرة منذ اعتقاله عام 2003، ومنها جريمة الإهمال الطبي التي تُشكل أبرز السّياسات الممنهجة التي أدت إلى استشهاد العشرات من الأسرى، عدا عن العزل الإنفراديّ الذي واجهه مرات عديدة، وساهم في تفاقم وضعه الصحيّ.

وهناك 23 اسيرًا يواجهون الإصابة بالسّرطان وأورام بدرجات متفاوتة، وأخطر هذه الحالات حالة الأسير ناصر أبو حميد، وهم من بين نحو 600 أسير مريض ممن تم تشخيصهم، وفق نادي الأسير.