الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الصحة" تطلق دراسة لرصد عوامل الخطر المتعلقة بالأمراض المزمنة

حجم الخط
وزارة الصحة الفلسطينية
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، عن إطلاق دراسة وطنية مسحية لرصد عوامل الخطر المتعلقة بالأمراض المزمنة في فلسطين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن الدراسة ستنفذ بالتعاون مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت أنها تهدف للحصول على بيانات أساسية عن عوامل الخطورة التي تحدد أعباء الأمراض المزمنة، وأسباب الوفاة في فلسطين.

وتوقعت أن ينتج عن الدراسة العديد من التشريعات والمبادرات الخاصة لتحسين نظام الرعاية الصحية الأولية، عن طريق تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات والتشريعات للحد من إنتشار المراض المزمنة وللوقاية من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بها.

وتابعت الوزارة أن الدراسة تهدف إلى تحديد مدى انتشار عوامل الخطر السلوكية مثل: التدخين، قلة النشاط البدني، اتباع نظام غذائي غير صحي، وتقدير مدى انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون بالدم، ومرض السكري، وزيادة الوزن.

وتستمر الدراسة لمدة شهرين، وتستهدف المواطنين بين 18-69 عاما، ضمن عينة عشوائية تقدر بـ 5775 بالغا، من 525 منطقة تعداد سكاني من الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة.

ووفق الوزارة، ستجري الفرق الميدانية المكونة من باحثة ميدانية وممرضة قانونية زيارات لمنازل المواطنين وأخذ الموافقة الشفهية من كل مشارك، ومن ثم جمع البيانات على مرحلتين، الأولى تعبئة الاستمارة وأخذ القياسات الجسدية من طول ووزن وضغط الدم.

أما المرحلة الثانية ستقوم الممرضة بفحص مجاني لمستوى السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وسيتم اختيار العينات المشاركة بناء على خرائط وتوزيعات مركز الإحصاء المركز ي الفلسطيني، بحسب الوزارة.