الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة للتعاون القضائي

حجم الخط
المغرب وإسرائيل
الرباط - وكالات

وقع وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، ونظيره الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الثلاثاء، مذكرة للتعاون القضائي بين الجانبين.

وقال بيان مشترك للوزيرين خلال توقيع الاتفاق بمقر وزارة العدل المغربية، "إن توقيع المذكرة يأتي تأكيدا على أهمية تبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال الإدارة القضائية".

وأضاف البيان، أن الجانبان يعملان على تعزيز وتشجيع التعاون الثنائي في الميدان القانوني، بناء على أسس الاحترام المتبادل.

وأوضح، أنه سيتم تعزيز التعاون الثنائي في مجال القانون حول عدة مواضيع، منها ملاءمة التشريع الوطني مع المعايير الدولية، والمساعدة القضائية الدولية في المادتين المدنية والجنائية".

وأضاف البيان، أنه سيتم تعزيز آليات المساعدة القضائية في المساطر الجنائية، وتعزيز العدالة بما في ذلك المنتديات الافتراضية، وتحديث منظومة العدالة، وأيضا تكوين وتدريب أطر الإدارة القضائية".

وقال وهبي في كلمة له خلال توقيع الاتفاق، "مستعدون لتقديم كل ما نملك لتحقيق التعايش اليهودي الإسلامي والفلسطيني الإسرائيلي".

من جهته، قال وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، إن زيارته إلى المغرب مهمة جدا لبناء شراكة قانونية قضائية بين البلدين".

وأضاف "سنعمل على تنفيذ مشاريع مشتركة لتخفيف العبء على المحاكم، وبناء نظام قانوني دفاعي جيد".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

ومنذ عودة العلاقات بين البلدين تم توقيع اتفاقيات عديدة بينهما في عدة مجالات مختلفة، منها الاقتصادي والعسكري والسياسي والثقافي.