الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيفية البحث عن برامج التجسس وإزالتها من الهاتف

حجم الخط
البحث عن برامج التجسس بالهاتف
بيروت-وكالات

تصيب برامج التجسس جهاز الكمبيوتر بطريقة سرية لمراقبة نشاط المستخدم وإعداد تقارير عنه، ثم تقديم هذه المعلومات إلى جهات خارجية.

ويمكن لهذه البرامج أن تتبع المواقع الإلكترونية التي يزورها المستخدم أو الملفات التي يقوم بنزيلها أو من خلال الموقع الجغرافي "إذا كان يستخدم هاتفاً ذكياً) أو رسائل البريد الإلكتروني أو جهات الاتصال لديه أو معلومات الدفع، وكلمات المرور الخاصة بحساباته.

الحكومات تتجسس:

وكانت مجلة Der Spiegel الألمانية قد أشارت أنه حتى المؤسسات الحكومية يمكنها إدراج برامج التجسس عبر iTunes، كما يمكن لبرنامج تثبيت "مثل FinFisher" أن يسمح لبرامج التجسس بالتطفل على حسابات فيس بوك وسكايب.

وكذلك تصفح رسائل البريد الإلكتروني، وإذا تمكنت الحكومات من القيام بذلك، فبالتأكيد سيحاول المجرمون في كل مكان السيطرة على هذه الوظيفة.

ماذا تستهدف؟

ويؤكد خبراء أنه يمكن تثبيت برامج التجسس على أي جهاز "سواء كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو هاتف آيفون أو أندرويد"، إذ أن أجهزة الكمبيوتر هي الهدف الأصلي الذي ركز عليه مبتكرو هذه البرامج.

ومع الوقت أصبح هناك برامج تجسس تستغل الثغرات الموجودة في هواتف أندرويد وآيفون والأجهزة اللوحية أيضاً.

كيف تصل برامج التجسس إلى الأجهزة؟

تصاحب برامج التجسس، في أغلب الأحيان، برامج الأخرى متخفية في هيئة برامج مفيدة، مثل برامج إدارة التنزيلات وتنظيف السجل وما إلى ذلك، بل في بعض الأحيان تأتي داخل ألعاب الفيديو، كما يمكن أن تأتي كذلك داخل حزمة برمجية مع برامج حقيقية ومفيدة.

ويشير خبراء إلى أنه على الرغم من أن كلاً من شركتي آبل وجوجل يبذلان قصارى جهدهما لمنع وصول برامج التجسس إلى أنظمة التشغيل الخاصة بهما، إلا أن الحزم التي تحتوي بداخلها على برامج تجسس قد وصلت إلى متجر Google Play، لذا لا يمكن توخي الحذر بنسبة 100%.

أشهر الطرق:

وتنتشر برامج التجسس من خلال التصيد الاحتيالي حيث يتم إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني تحتوي على روابط تقوم -عند النقر فوقها- بتنزيل برنامج التجسس، أو عبر أحد مواقع الويب المخادعة.

وهي المواقع التي تزعم أنها تنتمي إلى مؤسسة حسنة السمعة ولكنها في الواقع مزيفة، وستبدأ روابط الموقع في تنزيل برامج التجسس أو تثبيتها على المتصفح الخاص بالشخص المستهدف.

كيفية اكتشافها:

وتدل بعض العلامات على مثل هذه البرامج، يذكر منها:

- زيادة التباطؤ وبطء الاستجابة.

- نفاد البطارية بسرعة أكبر من المعتاد.

- الزيادات غير المبررة في استخدام البيانات أو استخدام النطاق الترددي العريض، يمكن أن تكون هذه علامة على أن برامج التجسس تبحث عن المعلومات الخاصة وتحمّل البيانات إلى جهة خارجية.

- الرسائل الإعلانية أو النوافذ المنبثقة غير المتوقعة "غالباً ما تحتوي برامج الإعلانات على برامج تجسس".

- عدم عمل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى.

- أشرطة الأدوات ومحركات البحث وصفحات الإنترنت الرئيسة الجديدة التي لا قد لا يكون المستخدم قام بتثبيتها من قبل.

- صعوبة تسجيل الدخول إلى مواقع آمنة، و إذا فشلت المحاولة الأولى لتسجيل الدخول ونجحت الثانية، فقد يعني ذلك أن المحاولة الأولى كانت على متصفح مخادع وتم إرسال كلمة المرور إلى جهة خارجية.

على الأندرويد:

كيف يمكن اكتشاف برامج التجسس على هاتف أندرويد؟ هناك خيار في إعدادات الهاتف يسمح بتنزيل التطبيقات غير المنزلة من متجر Google Play وتثبيتها، في حال تمكين هذا الخيار، فهذه علامة على أنه ربما تم تثبيت برامج التجسس المحتملة دون قصد.

الآيفون:

كيف يمكنك اكتشاف برامج التجسس على هواتف آيفون؟ عند البحث في تطبيق يُسمى Cydia، ويتيح للمستخدمين تثبيت البرامج على الهواتف مكسورة الحماية، و إذا كان موجوداً يجب إزالته على الفور.

إزالة برامج التجسس:

ويوضح خبراء أنه في حال حدوث أي من هذه المؤشرات، يجب استخدام برنامج الكشف عن برامج التجسس وإزالتها للبحث عن برامج التجسس.

وتحتوي بعض برامج مكافحة الفيروسات أيضاً على إمكانية اكتشاف البرامج الضارة، مع الحرص بعد ذلك على إزالتها.

ويتيح النظر إلى Task Manager "مدير المهام"، الموجود على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، أحياناً إمكانية التعرف على البرامج الضارة، ولكن في بعض الأحيان تتخفى هذه البرامج على هيئة ملفات نظام Windows، كما تتيح ميزة Activity Monitor "مراقبة النشاط" على أنظمة Apple، إمكانية التحقق من حالة البرامج المُشغَّلة.

ولأن برامج التجسس تجيد إخفاء نفسها ببراعة، فإن إزالتها ليست سهلة مثل إلغاء تثبيت التطبيقات العادية حيث تحتوي بعض برامج التجسس على نوع من وظائف التجدد.

وهذا يعني أنه إذا كان الجهاز متصلاً بالإنترنت أثناء محاولة إزالته، فسيقوم بتنزيل نفسه من جديد.

وتوجد عدة طرق لإزالة برامج التجسس، على الرغم من صعوبة إزالتها، يذكر منها:

- تعطيل الوصول إلى جذر الهاتف أو إلغاء تثبيته إلى تعطيل برنامج التجسس، بالنسبة لأجهزة iPhone، سيؤدي إجراء تحديث نظام iOS إلى إعادة الهاتف إلى حالة عدم كسر الحماية.

- كما أنه من الأفضل إزالة برامج التجسس على هواتف أندرويد في الوضع الآمن "الضغط مع الاستمرار على زر "التشغيل" لبضع ثوانٍ سيؤدي إلى إظهار قائمة تتيح لك الوصول إلى الوضع الآمن" أو وضع الطيران لإيقاف تشغيل برنامج التجسس قيد التشغيل وفصل الجهاز عن الشبكات التي قد تحاول إعادة تثبيت برامج التجسس.

- إذا ساءت الأمور، فيمكن القضاء على برامج التجسس من خلال إعادة تعيين إعدادات المصنع على هاتف آيفون أو الأندرويد، ويؤدي ذلك إلى إزالة جميع البيانات والبرامج التي تم تنزيلها من الجهاز ويعيده إلى حالة "المصنع" الأصلية.

لذا يجب نسخ البيانات الشخصية احتياطياً قبل إجراء إعادة التعيين، باستخدام Google أو iTunes/iCloud حتى يمكن استعادة جميع البيانات على الهاتف الذي تم تنظيفه حديثاً.

- ويوصي خبراء باستخدام برنامج قوي لإزالة البرامج الضارة وبرامج التجسس لتنظيف الكمبيوتر أو الهاتف.

مع الحذر من أن بعض البرامج التي تعلن عن نفسها على أنها برامج لإزالة برامج التجسس تكون في الواقع برامج تجسس، لذا ينصح بالتأكد من أن البرنامج المقصود يأتي من مصدر معروف موثوق به مثل Kaspersky.

ما يجب عمله بعد الإزالة:

يشار إلى أنه يمكن أن تبقى بعض بقايا برامج التجسس عند إعادة تثبيت البيانات الشخصية، لذا من الأفضل إجراء فحص ثانٍ للتأكد من أن الجهاز نظيف تماماً.

ويجب بعد إزالة برامج التجسس، تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت على الإنترنت للقضاء على أي آثار متبقية من برامج التجسس، وتفقّد الحسابات المالية بحثاً عن أي معاملات لم يتم التعرف عليها.

وكذلك تغيير كلمات مرور جميع الحسابات بما في ذلك البريد الإلكتروني "استخدام كلمات مرور قوية وعدم استخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب واحد.