الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ما هو صاروخ هيلفاير؟ المستخدم في اغتيال أيمن الظواهري

حجم الخط
صاروخ هيلفاير
وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة ألقاها بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بطائرة مسيرة باستخدام صواريخ هيلفاير.

وأضاف بايدن في عنوان بالفيديو يوم الثلاثاء: "لقد سمحت بضربة محددة من شأنها أن تخرجه من ساحة المعركة بشكل نهائي".

وأشار بايدن إلى أن الظواهري لجأ إلى وسط كابول من أجل لم شمل عائلته ، وقُتل فيما وصفه مسؤول كبير بالإدارة بأنه "غارة جوية مصممة بدقة" باستخدام صاروخين من طراز هيلفاير ، وفقًا لشبكة سي إن إن.

وأوضح المسؤول أن غارة الطائرات بدون طيار نُفذت في الساعة 9:48 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت ، بتفويض من بايدن ، بعد أسابيع من الاجتماعات مع حكومته وكبار مستشاريه ، مضيفًا أنه لم يكن هناك أفراد أمريكيون على الأرض في كابول في ذلك الوقت.

ما هو صاروخ هيلفاير؟

Hellfire هو صاروخ جو أرض (ASM) تم تطويره لأول مرة للاستخدام المضاد للدروع ، ولكن تم تطوير تصميمات لاحقًا للطائرات بدون طيار التي يتم إطلاقها بدقة ضد أنواع محددة من الأهداف. ".

تم تطوير الصاروخ في الأصل باسم Heliborne Laser ، ولكن الاسم العامي "Helifire" أصبح في النهاية الاسم الرسمي للصاروخ الذي يبلغ وزنه 45 كيلوغرامًا.
يتمتع الصاروخ بالقدرة على تنفيذ ضربات دقيقة متعددة المهام والأهداف ويمكن إطلاقه من منصات جوية وبحرية وبرية متعددة ، بما في ذلك طائرة بريداتور بدون طيار.

تم تصنيع الصاروخ من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية عام 1974 بمدى يصل إلى 49 كيلومترًا ، موجهًا بالرادار أو الليزر في نسخته المتقدمة.