"ضهير": قطاع غزة في ذروة الموجة الخامسة من "كورونا"

حجم الخط
فيروس كورونا
غزة- وكالة سند للأنباء

أكد مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة مجدي ضهير، اليوم الثلاثاء، أن قطاع غزة في ذروة الموجة الخامسة من فيروس كورونا، متوقعاً أن تبدأ بالانحسار خلال أسبوع أو أسبوعين.

وأوضح "ضهير"، في تصريح صحفي، أن مايميز الموجة الحالية، أعراضها الطفيفة، وأن الحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفى قليلة جدًا، وعدد الوفيات الذي سجل هو عدد ضيئل جدًا مقارنة بالموجات السابقة.

وأضاف، "لا نستطيع التنبؤ بالفترة الزمنية الفارقة بين انحسار موجة وبدء موجة جديدة وهذا الأمر يتعلق بظهور المتحورات القادرة على تجاوز المناعة، وسرعة دخول مثل هذه المتحورات الجديدة، ونسبة المطعمين ونسبة الأشخاص الذين أصيبوا خلال الموجة".

وأوصى "ضهير"، بتلقى جرعات اللقاح خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث يجب أن يتلقى الشخص جرعة معززة من اللقاح كل خمسة أو ستة شهور، لكي يكون مستوى المناعة مرتفع لديه.

وتابع، "نوصي من تظهر عليه أعراض مرضية بالتوجه للفحص وفي حال ثبوت الإصابة أن يعزل نفسه منزليًا لمدة خمسة أيام، وعدم نقل العدوى بين الأشخاص، ونناشد بالالتزام بإجراءات الوقاية".

يشار إلى أن الذروة في موجة الانتشار تعني العدد الأكبر من الإصابات ومعدلات الانتشار ونسبة الحالات المصابة من بين الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض وتقدموا للفحص.

وفيما يتعلق بـ (جدري القرود)، أكد "ضهير" أن قطاع غزة لم يسجل أي حالة حتى اللحظة، مشددًا: "هذا لا يعني أننا بمعزل عن هذا المرض خصوصًا، وأن هناك حركة عمالة داخل الأراضي وحركة سفر عبر المعابر".