الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الاحتلال يُغلق الموقع الأثري في "سبسطية"

حجم الخط
-1555684718.jpg
نابلس- وكالة سند للأنباء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بلدة سبسطية شمال غربي مدينة نابلس، وأغلقت الموقع الأثري أمام المواطنين.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن عددًا من الآليات العسكرية التابعة للاحتلال اقتحمت البلدة، لتأمين اقتحام طاقم من "الإدارة المدنية"، وأغلقت الموقع الأثري أمام المواطنين.

وأضاف عازم في تصريحات صحفية، أن قوات الاحتلال تحاول جاهدة منع استكمال مشروع ساحة البيدر السياحي والعمل بها، تحت حجج وذرائع واهية.

وأشار إلى أن المجلسين الاستشاري والتنفيذي لمحافظة نابلس سينعقدان يوم غد الثلاثاء، على أرض سبسطية وبالقرب من ساحة البيدر، للاطلاع عن كثب على انتهاكات الاحتلال.

وعادة ما يقتحم الاحتلال بلدة سبسطية التاريخية، لتأمين اقتحامات الجماعات الاستيطانية التي تقتحم المنطقة الأثرية في البلدة لتأدية طقوس وشعائر تلمودية فيها.

ويوجد في سبسطية جامع النبي يحيى، وتُعتبر ذات تاريخ عريق وحضارة زاهرة امتدت لأكثر من 3000 عام، وأطلق عليها المؤرخون لقب عاصمة الرومان في فلسطين.

وتتضمن معالم البلدة عددًا من المواقع الأثرية، منها ساحة البيادر "البازليكا الرومانية"، معبد أغسطس، وكنيسة الراس التي قطع فيها رأس يوحنا المعمدان (يحيى عليه السلام) والذي يعود بناؤها للفترة البيزنطية.

وتعتبر سبسطية أكبر موقع أثري في فلسطين، ولها مكانة دينية خاصة.

ويشدّد مختصون بعلم الآثار على أنه بالرغم من ادعاء الاحتلال تواجد جذوره في هذه القرية منذ 3 آلاف عام، إلا أن الكنعانيين كانوا قبل هذا التاريخ وأقاموا فيها حضارتهم قبل 4 آلاف عام.

وقد تعاقبت الحضارات المختلفة على سبسطية، آخرها الرومان والعثمانيين، الذين لا زالت آثارهم شاهدة على هذا التاريخ حتى اليوم.

ويسعى سكان بلدة سبسطية إلى وضعها على خريطة السياحة العالمية، باعتبارها واحدة من المواقع الأثرية المهمة، لضمان حمايتها من المحاولات الإسرائيلية للسيطرة عليها.