الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إجراءات أردنية للتخفيف عن المقدسيين

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قررت المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الاثنين، تقديم تسهيلات للمقدسيين من خلال السماح لهم بتجديد جوازات سفرهم الاردنية في المدينة المقدسة لتخفيف معاناتهم.

وأوضح القائم بأعمال قاضي القضاة الاردني الشيخ واصف البكري في مؤتمر صحافي في القدس إن هذه الخطوة تهدف إلى التخفيف من معاناة المقدسيين ودعما لصمودهم، دون حاجة للانتقال الى الأردن.

وقال البكري إنه سيتم غداً تنفيذاً لتوجيه الملك الأردني عبد الله الثاني تخفيف رسوم جوازات السفر الأردنية من مئتي دينار أردني إلى خمسين ديناراً.

وسمح بإصدار جوازات سفر لمن هم دون سن 16 عاماً.

ووفقاً لاتفاقيات أوسلو، لا يحق لفلسطينيي القدس الحصول على جواز سفر فلسطيني، لأن الاتفاقات أبقت قضية القدس لمفاوضات الحل النهائي.

ويحمل سكان القدس الشرقية جواز سفر أردنيا مؤقتا يخولهم السفر إلى دول العالم، ولكنه لا يحمل رقما وطنيا كالأردنيين، ويحتاج حاملوه الى تأشيرة للدخول إلى معظم الدول العربية خلافاً للأردنيين.

وبعد حرب عام 1948 ضم الأردن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس عام 1949 وباتت جزءا من المملكة الاردنية الهاشمية، وبقي الفلسطينيون مرتبطين بشكل عضوي بالأردن الى أن أعلن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين عام 1988.

وبعد إعلان دولة فلسطين فك الملك الأردني الراحل حسين بن عبد الله ارتباط الضفة الغربية إدارياً وقانونيا بالأردن.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.