الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قمة في المغرب تجمع إسرائيل ودول التطبيع قريبا

حجم الخط
علما المغرب وإسرائيل في أحد المقرات الحكومية بالرباط.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

من المتوقع أن يزور رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، المغرب في الأسابيع المقبلة للتحضير لقمة مع الدول العربية الموقعة على اتفاقيات التطبيع مع تل أبيب "إبراهام" بمناسبة ذكراها الثانية.

ووقعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل بوساطة أمريكية في 2020، وأطلق عليها اسم "اتفاقيات أبراهام".​​​​

وقالت مصادر دبلوماسية لـصحيفة "يسرائيل هيوم"، إن "لابيد" يستعد لزيارة المغرب قبيل الانتخابات، للتحضير "لعقد مؤتمر بين رؤساء الدول التي وقعت اتفاقيات السلام مع إسرائيل".

ورفض مصدر مسؤول في الخارجية الإسرائيلية التعليق على النبأ، بينما أكدت الصحيفة وجود "تحضير على أعلى مستوى من أجل عقد قمة تجمع الدول المشاركة في مخطط السلام".

وأوضحت أن "المؤتمر يأتي بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع اتفاقيات السلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية".

وذُكر أن "المؤتمر الذي تخطط له إسرائيل سيكون مختلفًا عن منتدى النقب، الذي نظمته تل أبيب منذ أشهر عديدة والذي انعقد على مستوى وزراء الخارجية فقط"، وأنه سيكون على أعلى مستوى.

يشار إلى أن هذه الزيارة المحتملة للمغرب تأتي بعد أيام قليلة من زيارة كل من جدعون ساعر، نائب رئيس الوزراء ووزير العدل، وعيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي، وأفيف كوخافي، رئيس أركان جيش الاحتلال، ويعقوب شبتاي، المفتش العام لشرطة الاحتلال.

ووفق صحيفة "هسبريس"، كان ناصر بو ريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد تلقى دعوة لزيارة تل أبيب في شهر سبتمبر المقبل؛ "بينما يسابق المسؤولون الإسرائيليون الزمن لتنظيم واحد من حدثين قبل انتخابات الكنيست".

وعبّر الوزير المغربي "بو ريطة" أثناء حديثه في قمة النقب، عن رغبة المغرب في احتضان حدث مماثل بقوله: "أتمنى أن نرى بعضنا البعض مرة أخرى في صحراء أخرى؛ ولكن مع نفس الروح".

ونقلت الصحيفة المغربية عن هشام معتضد، الباحث في العلاقات الدولية قوله إن "الرباط ستسعى، خلال هذه الزيارة، إلى التأكيد على دور المغرب التاريخي والدبلوماسي فيما يخص ملف القضية الفلسطينية وربطه بنجاح قمة السلام المقبلة".

وأردف: "لأن نجاح أي مقاربة جديدة للسلام في المنطقة رهينة بحفظ الحقوق التاريخية والمشروعة لكافة الشعوب في المنطقة، وعلى رأسها قضية الشعب الفلسطيني".

وكانت إسرائيل والمملكة المغربية قد أعلنتا نهاية سنة 2020 عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لتل أبيب بالمغرب خلال زيارة قام بها يائير لابيد (وزير الخارجية) إلى الرباط في أغسطس/ آب 2021.

كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.