الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الخارجية" تستنكر رسالة لـ"ترامب" تهدف لضم الضفة

حجم الخط
دونالد ترامب
رام الله - وكالة سند للأنباء

استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين ما كشف عنه الإعلام الإسرائيلي حول رسالة تفويض من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو لضم الضفة الغربية.

وعدت الخارجية في بيان لها، اليوم الاثنين، هذه الرسالة قرصنةً رسميةً وامتداداً لما يسمى "صفقة القرن"، وجزء لا يتجزأ من تبني الإدارة الأمريكية السابقة ودعمها المطلق للاحتلال ومشاريعه الاستعمارية التوسعية العنصرية.

وشددت أن هذه الرسالة ومن خلفها "صفقة القرن" ليس لها أية صلاحية قانونية، ولن تضفي أية شرعية على عمليات الضم للضفة الغربية، معتبرةً إياها عدواناً صارخاً على القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.

وبحسب ما ذكر البيان، إن مضمون هذه الرسالة الاستعمارية سقط مع سقوط صفقة القرن، التي أفشلها صمود الشعب الفلسطيني.

وفي رسالة نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، كشفت تفويض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية وتطبيق السيادة الإسرائيلية عليها.

وأعطى "ترامب" "نتنياهو" الضوء الأخضر للضم طالما قبل بدولة فلسطينية في المستقبل.

وفي رسالة من ثلاث صفحات في 26 يناير/كانون الثاني 2020، لخص الرئيس بعض تفاصيلها التي تشمل أن تكون إسرائيل ستكون قادرة على بسط السيادة على أجزاء من الضفة الغربية، كما هو محدد في الخريطة المدرجة في الخطة إذا وافق "نتنياهو" على دولة فلسطينية على الأراضي المتبقية.