الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وفاة الفنانة السورية أنطوانيت نجيب

حجم الخط
الراحلة أنطوانيت نجيب.jpeg
دمشق - وكالة سند للأنباء

نعى فرع العاصمة السورية "دمشق" لنقابة الفنانين، صباح اليوم الأربعاء، الفنانة القديرة أنطوانيت نجيب عن عمر ناهز الـ 92 عامًا.

وتعد أنطوانيت نجيب أكبر ممثلة سورية إذ تبلغ من العمر نحو 92 عامًا، وقد شاركت العام الماضي قبل تعرضها لوعكة صحية كبيرة، بفيلم "فيك أب"، كضيفة شرف.

ونعت نقابة الفنانين في سوريا الراحلة انطوانيت من خلال بوست على فيسبوك كُتب فيه: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى إليكم رحيل الزميلة الفنانة القديرة أنطوانيت نجيب، ونوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية".

وذكرت مصادر إعلامية "فنية" أن نجيب تُوفيت بعد تعرضها لعدة وعكات صحية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى أنها كانت تخضع لجلسة غسيل كلى مرة واحدة كل أسبوع وبشكل دائم.

وهي من مواليد فبراير عام 1930 بمدينة درعا السورية، عرفت عن طريق مشاركتها بالعديد من المسرحيات الهامة، وكانت بدايتها السينمائية عام 1973 بفيلمي "شقة الحب" و"امرأة حائرة"، ومن أشهر أدوارها التلفزيونية مسلسل "صح النوم".

وتعتبر الراحلة واحدة من أبرز نجوم سوريا، حيث قدمت خلال مسيرتها الفنية ما يزيد عن 150 عمل بين مسرح وسينما وتلفزيون.

جدير بالذكر أن آخر ظهور إعلامي لها كان للرد على الخالف الذي وقع بينها وبين مواطنها الفنان إسماعيل تمر، بعد أن قام الأخير بالرد على تصريحاتها المسيئة للاجئين السوريين.

شاركت أنطوانيت نجيب في أعمال تلفزيونية وسينمائية عدة، منذ انضمامها عام 1968 إلى نقابة الفنانين السوريين. كما قدمت أعمالاً مسرحية وإذاعية. وتزوجت عام 1962 بالفنان يوسف شويري الذي توفي عام 2005.

ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها: "إخوة التراب" عام 1996، وكافة أجزاء مسلسل "الفصول الأربعة" الذي عرضت أولى حلقاته عام 1999، و"حمام القيشاني" عام 1994. وأطلت في حلقات من "بقعة ضوء" و"أهل الغرام"، وغيرهما. وحلت ضيفة شرف، عام 2020، على مسلسل "شارع شيكاغو".

وعرف عن أنطوانيت نجيب تأييدها للنظام السوري ووقوفها ضد الثورة السورية.

وفي لقاءات إعلامية سابقة، هاجمت اللاجئين السوريين في لبنان، وقالت إنهم يأكلون رزق المواطنين. وقالت، في لقاء على قناة الجديد اللبنانية، إنها ستضع "البوط العسكري" لجيش النظام و"حزب الله" فوق رأسها.

ويتهمها كثيرون بمحاولة تبرير العنف والإساءات التي يتعرض لها أبناء بلدها في لبنان، من قبل بعض العنصريين، في محاولة لتلميع صورة نظام الأسد.

إذ اعتبرت أن خروج السوريين من البلاد خلال الحرب أمر معيب، وأنّ السوريين في الخارج "متسولون وليست لديهم كرامة" وكان عليهم أن يصمدوا، في حين أن هؤلاء فروا من بطش النظام بهم.