الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بوريل: قطاع غزة "سجن مفتوح"

حجم الخط
صورة لقطاع غزة.jpg
بروكسل - وكالات

وصف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قطاع غزة؛ الذي لا يتوفر به كهرباء ولا مياه شرب، بأنه "سجن مفتوح".

وقال "بوريل" في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن حل الصراع في الشرق الأوسط "ليس في أيدي الاتحاد الأوروبي".

وأقر بوريل مؤخرًا بأن الاتحاد الأوروبي "طبق معايير مزدوجة على الأزمة الأوكرانية، وذلك بالنظر إلى تعامله مع الوضع في غزة".

وذكر خلال مقابلة صحفية أُجريت معه مؤخرًا: "كثيرًا ما يتم انتقادنا بسبب ازدواجية المعايير، لكن السياسة الدولية تدور إلى حد كبير حول تطبيق معايير مزدوجة، فنحن لا نستخدم نفس المعايير لجميع المشكلات".

وبيّن "بوريل" أن الأزمة الأوكرانية تؤثر بشكل مباشر على أوروبا.

وفي 14 حزيران/ يونيو 2007، شددت "إسرائيل" حصارها المفروض على قطاع غزة، ما تسبب بتردي الأوضاع المعيشية لأكثر من مليوني فلسطينيّ.

حصار غزة المستمر 15 عامًا، جعل أهالي القطاع يعيشون ضمن ظروف لا تتوفر بها أساسيات الحياة الطبيعية، إذ إن قطاع غزة يعاني بشكل كبير من نقص المواد التموينية، وعدم توافر العديد من الأدوية الطبية الأساسية، إضافة لمعاناة انقطاع الكهرباء المتكرر يومياً، وتلوث مياه الشرب.

ويعاني القطاع من معدلات البطالة والتي تصنف من ضمن الأعلى عالمياً، حيث تصل إلى 48 % بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، حيث تعيش أغلب الأسر الفلسطينية في قطاع غزة تحت خط الفقر.