الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

حجم الخط
اقتحام الأقصى
القدس-وكالة سند للأنباء

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح صحفي، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا "الأقصى" من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية.

وأدى المستوطنون طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم، بحسب "أوقاف القدس".

وحذر قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، في بيان صحفي اليوم، من أي مساس بـ "الأقصى"، مؤكدًا أنه خط أحمر ليس للفلسطينيين وحدهم، بل للمسلمين جميعا.

ونوه "الهباش"، في ذكرى الـ 53 لإحراق "الأقصى"، إلى أن المساس بالمسجد يعني إشعال فتيل نار لا يمكن أن تتوقف.

وقال، إن الاحتلال بمحاولة فرض واقع التقسيم الزماني والمكاني ومحاولات السيطرة عليه، يؤكد استمراره بإشعال الحريق في المسجد الأقصى، والمنطقة والعالم.

وتتزامن هذه الاقتحامات مع الذكرى الــ53 لإحراق المسجد الأقصى، حين اقتحم إرهابي يدعى مايكل دينيس في الحادي والعشرين من آب عام 1969، المسجد الأقصى، وأشعل النيران عمدا في الجناح الشرقي للمسجد.

وأتت النيران على واجهات المسجد وسقفه وسجاده وزخارفه النادرة وكل محتوياته من المصاحف والأثاث، وتضرر البناء بشكل كبير، ما تطلب سنوات لإعادة ترميمها وزخرفتها كما كانت.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

ووثق تقرير "وكالة سند للأنباء"، خلال الربع الأول من العام الجاري، اقتحام 10161 مستوطنًا للمسجد الأقصى المبارك، حيث تصاعدت الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية.