الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"غانتس" يقر بتوتر العلاقات مع مصر.. ماذا عن لبنان؟

حجم الخط
وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس
رام الله- وكالة سند للأنباء

أقرّ وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، بوجود أزمة بين بلاده ومصر، على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في غزة، فيما أرسل رسالة تحذير إلى لبنان في ظل التوتر الحاصل حول منصة استخراج الغاز كاريش.

وقال "غانتس" في حوار لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، "هناك أيام توتر ناتجة عن انتهاء عملية الفجر الصادق، آملًا أن تمر الأزمة في الأيام المقبلة".

وأورد أن، "مصر لاعب إقليمي رئيسي ومن أهم أصدقاء إسرائيل؛ البَلَدان وفي بعض الأحيان تكون هناك تقلبات، والطرفان سيجدان الطريقة لإعادة الاستقرار".

وخلال الأيام الأخيرة، تحدثت تقارير إسرائيلية ودولية عن وجود أزمة سياسية بين مصر وإسرائيل؛ بسبب تجاهل الأخيرة مطالب القاهرة بخفض التوتر في الضفة الغربية، الذي أعقب التصعيد العسكري في قطاع غزة، في الأسبوع الأول من أغسطس/ آب الجاري.

ولم يصدر تعليق رسمي من الجانب المصري عن هذه الأزمة أو زيارة رئيس "الشاباك" الإسرائيلي.

وحول الأزمة مع لبنان، أردف غانتس"، أنه يأمل "ألا يضطر إلى خوض جولة قتال مع لبنان بسبب منصة كاريش، لأن ذلك سيكون مجرد مأساة على دولة لبنان ومواطنيها".

يذكر أن المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، توقفت في مايو/أيار الماضي، بعد رفض إسرائيل مقترحًا لبنانيا بإضافة 1430 كيلومتراً مربعاً إلى المنطقة التي يتم التفاوض بشأنها، تشمل أجزاء من حقل "كاريش" وتُعرف بالخط 29.