الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"سيرتدون ملابس الشاباص"

"أبو بكر": 1000 أسير سيخوضون إضرابًا عن الطعام بداية أيلول

حجم الخط
سجن.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، إن الأسرى بصدد التصعيد من خطواتهم النضالية في سبيل تنفيذ مطالبهم، وتبدأ هذه الخطوات اليوم (الأحد) بحل الهيئات التنظيمية.

وأفاد بأن 1000 أسير سيخوضون في بداية أيلول/ سبتمبر المقبل إضرابًا عن الطعام، ليتضاعف العدد في الأيام المقبلة وقد يصل إلى 2000 أسير.

وضمن الخطوات التي سيشرع بها الأسرى، بيّن "أبو بكر"، أنهم سيمتنعون عن الخروج إلى الفورة، وإرجاع وجبات الطعام، والاعتصام داخل الزنازين والأقسام، وعدة خطوات تمهيدية تسبق خطوة الإضراب الجماعي عن الطعام.

وأوضح "أبو بكر" في تصريحات إذاعية اليوم، أن "حل التنظيم" يعني بأن إدارة سجون الاحتلال ستكون مجبرة على التعامل مع كل أسير على حدة، وهذه خطوة تمت في السابق وكانت مجدية جدًا لأنها تزعج الإدارة.

وأردف: "حيث من المتعارف عليه أنه في أي تفاهمات تتعامل إدارة السجون مع متحدث باسم الأسرى، كما أن هناك متحدث باسم الأسرى في كل قسم وفي كل غرفة".

وأكد أبو بكر، أن الإضراب عن الطعام ليس هو هدف الأسرى، حيث يتم اللجوء إليه كآخر الحلول ويكونون مكرهين على ذلك، ولكن هناك جملة من الخطوات التصعيدية التي تسبق ذلك.

واستطرد: "الدافع من هذه الخطوات هو تنصل إدارة سجون الاحتلال من تنفيذ مطالب الأسرى وسحب عدة امتيازات تم الحصول عليها سابقًا".

وصرح بأن "إدارة سجون الاحتلال تسحب من الأسرى حقوقهم بشكل يومي، خاصة بعد حادثة النفق، حيث تم عزل الأسرى الستة، ثم تطور الأمر وطال العزل العشرات من الأسرى في مختلف السجون كإجراء عقابي".

ونوه إلى أنه "تم تقليص وقت الفورة، وتقليص مواد الكانتينا وغيرها من الحقوق البسيطة".

وأشار أبو بكر إلى التضامن الجماهيري والشعبي مع الأسرى في كافة المدن تزامنًا مع خطواتهم التصعيدية داخل الزنازين، وكذلك التصعيد الدولي بالبدء بتدويل قضية الأسرى.

وكانت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، قد أصدرت بيانا يوم أمس السبت، قالت فيه: "نتجه نحو خطواتنا هذه بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله الذريع في عملية نفق الحرية العام الماضي".

وأعلنت اللجنة في بيانها، برنامج الأسرى النضالي للأسبوع الحالي، الذي يتصاعد يومًا بعد يوم، إذ سيرتدون ملابس إدارة السجون (الشاباص) غدًا الاثنين، في الساحات وعلى العدد.

وسيتم الشروع بالإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير يوم الخميس المقبل، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.

ودعت اللجنة الجماهير الفلسطينية للوقوف إلى جانب أبنائهم الأسرى، من خلال الوقفات أمام المؤسسات الدولية، وكذلك من خلال التوجه إلى نقاط التماس مع الاحتلال.