الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ارتفاع حصيلة اشتباكات العراق إلى 13 قتيلاً

حجم الخط
اشتباكات العراق
بغداد-وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا اشتباكات متواصلة وسط العاصمة بغداد، مساء الاثنين، إلى 13 قتيلا و350 جريحا بين المتظاهرين، ضمن فوضى أمنية تعصف بالعراق منذ أن أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي نهائيا.

وبحسب موقع "بغداد اليوم" الإخباري، إن حصيلة الضحايا بين المتظاهرين ارتفعت إلى 13 قتيلا و350 جريحا.

وأكد الموقع أن حصيلة القتلى قابلة للارتفاع بسبب استمرار أعمال العنف في محيط المنطقة الخضراء بين المتظاهرين والقوات الأمنية ،لافتا إلى إصابة رئيس أركان قيادة الشرطة الاتحادية وأحد مرافقيه بجروح خلال الاشتباكات.

ويوم أمس الاثنين، قال رئيس الكتلة الصدرية البرلمانية المستقيلة حسن العذاري، في تغريدة، إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أعلن إضرابا عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح.

بدوره دعا زعيم تحالف الفتح أحد مكونات تحالف "الإطار التنسيقي" هادي العامري، في بيان، إلى التهدئة وناشد كل الأطراف بالتوقف عن استخدام السلاح، واللجوء إلى الحوار والتفاهم.

والسبت الماضي، اقترح "الصدر" تنحي جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة، لكن دون استجابة من بقية القوى العراقية.

ورفضا لإعلان "الصدر" اعتزاله العمل السياسي، اقتحم متظاهرون من أنصار التيار الصدري القصر الحكومي بالمنطقة الخضراء، ثم أطلقت قوات الأمن النار بكثافة وأبعدتهم عن محيط القصر.

وشهدت المنطقة الخضراء تبادل لإطلاق النار بين أنصار التيار الصدري، وخصومهم في تحالف قوى "الإطار التنسيقي"، الموالي لإيران.

ولاحقا، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان، فرض حظر تجوال شامل في جميع المحافظات اعتبارا من الساعة السابعة مساء يوم أمس إلى إشعار آخر

ومساء الاثنين، دعا الكاظمي المتظاهرين إلى الانسحاب فورا من المنطقة الخضراء، وأشاد بدعوة كل من الصدر والعامري إلى إيقاف العنف في البلاد.

ووجّه "الكاظمي"، بفتح تحقيق عاجل بشأن أحداث المنطقة الخضراء، مشددا على منع استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين من أي طرف كان، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومصر والجزائر من خطورة تطورات العراق، ودعت المحتجين إلى احترام مؤسسات الدولة وحثت القوى السياسية على التهدئة والحوار لحل الخلافات، بحسب بيانات واتصال هاتفي.

ويشهد العراق أزمة سياسية زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لا زال متواصلا داخل المنطقة الخضراء، رفضًا لترشيح "الإطار التنسيقي" محمد السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.