الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"هيئة الأسرى": الأسير يعقوب قادري يحتاج لـ "خزعة" مجدداً للاطمئنان على حالته

حجم الخط
يعقوب قادري
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح الخميس، أن الأسير يعقوب قادري (50 عاماً) من قرية بير الباشا في جنين، بانتظار إجراء خزعة مجدداً للاطمئنان على حالته الصحية.

وبينت "الهيئة"، في بيان لها، أن الأسير "قادري" والقابع في عزل "عسقلان"، يعاني من وجود ورم في الجهة اليسرى من الغدة الدرقية، وهو بحاجة لإجراء خزعة لتحديد ماهية الورم.

ولكن إدارة المعتقل تتعمد تجاهل وضعه الصحي والمماطلة بتحويله ونقله للمستشفى مدعية بأنه عليه أن ينتظر دوره، علماً بأن الورم يُسبب له تشنجات وآلام تستمر لساعات طويلة.

وتابعت "الهيئة"، أن الأسير "قادري" ما زال يشتكي من آثار الاعتداء الهمجي الذي تعرض له من قبل أفراد "النحشون" داخل محكمة الناصرة المركزية منذ حوالي عشرة شهور.

وفي كثير من الأحيان يشعر بخدر في يده، وقد تم منحه في البداية مسكنات للتخفيف من حدة الآلام، لكن منذ أربعة شهور أصبحت تلك المسكنات لا جدوى منها، بحسب "الهيئة".

ويعاني "قادري" -أيضا- من مشاكل في عينيه من عام ونصف، وانسداد في فتحات الشرايين المتصلة بالعين والمؤدية للأنف والحنجرة، وهو بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية، لكن لغاية اللحظة لم يتم تحويله.

وأشارت "الهيئة" إلى أن الاحتلال يتعمد تشديد ظروف الاعتقال والعزل بحق الأسير "قادري"، فهو لا يكتفي بإهمال وضعه الصحي الصعب، بل يُنفذ بحقه أيضاً إجراءات تعسفية لجعل حياته أكثر قسوة داخل الأسر.

ويحتجز الاحتلال "قادري" داخل زنزانة ضيقة تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة البشرية، عدا عن التفتيشات الاستفزازية والاقتحامات التي يُنفذها السجانون والوحدات الخاصة لزنزانته بشكل دوري والتي تستمر لعدة ساعات.

واعتقل الأسير "قادري" أول مرة عندما كان يبلغ من العمر 15 عاماً، وتم اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ ،2003 وخضع لاستجواب قاسٍ حينها استمر لمدة 4 شهور بمركز "تحقيق الجلمة"، وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاماً.

وبتاريخ 10 من أيلول العام الماضي، كان الاحتلال قد أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة في مدينة الناصرة، بعد تمكنه و5 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع العام الماضي.

وصدر بحقه حكماً آخر بالسجن الفعلي5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، مع وقف تنفيذ من 8 شهور إلى 3 سنوات، وقد تم تجديد أمر العزل مرتين، وبتاريخ 6 من أيلول الجاري لديه جلسة محكمة للنظر في قرار تجديد عزله.