الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

جيش الاحتلال: الضفة الغربية تشهد انتفاضة من نوع جديد

حجم الخط
جيش الاحتلال
القدس - وكالة سند للأنباء

يقدّر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن موجة عمليات المقاومة التي تشهدها الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة تمثل "انتفاضة من نوع جديد".

وقالت قناة "13" الإسرائيلية، إن الجيش يعترف بأن ما تشهده الضفة هي انتفاضة من نوع آخر تقوم على شن عمليات إطلاق نار ينفذها شباب بدون انتماء تنظيمي.

وأشارت القناة، إلى أنَّ "الانتفاضة الجديدة" تختلف عن الانتفاضة الأولى التي تفجرت أواخر العام 1987 وانتفاضة الأقصى، التي اندلعت مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2000، في أنها تمتاز "بممارسة قدر كبير من العنف" ضد قوات الاحتلال.

وبحسب المصادر العسكرية الإسرائيلية؛ فإن كل عملية اعتقال ينفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية باتت تواجَه بمقاومة عبر إطلاق النار وإلقاء الحجارة، مشيرةً إلى أنَّ عمليات المقاومة تطاول مناطق كثيرة في الضفة.

نفذ المقاومون الفلسطينيون 150 عملية إطلاق نار، مقابل 91 نفذوها في 2021، وفق معطيات جيش الاحتلال.

وتشهد الساحة الفلسطينية في السنوات الأخيرة تنامي ظاهرة العمليات الفدائية التي يُنفذها ويخطط لها فلسطينيون ضد دوريات الاحتلال وجنوده المنتشرين في الضفة الغربية ومدينة القدس، دون إيعازات أو تعبئة تنظيمية مسبقة.

و"المقاومون الجدد" هم شبان فلسطينيون يشتبكون مع قوات الاحتلال من مسافة صفر، في واقع جديد ومعادلة جديدة فرضتها المقاومة الفلسطينية تزامنت مع معركة "سيف القدس".