الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أردوغان: شتاء قاس ينتظر أوروبا

حجم الخط
أردوغان.jpg
أنقرة-وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد بأن أوروبا ينتظرها شتاء قاسٍ بسبب أزمة الغاز.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة، قبيل توجهه إلى البوسنة والهرسك: "أعتقد أن أوروبا ستواجه هذا الشتاء مشاكل خطيرة وحقيقية (بشأن إمدادات الغاز) خلافاً لبلدنا الذي لا يعاني مثل هذه المشاكل".

وتابع أن "أوروبا تحصد ما زرعته، والعقوبات الأوروبية دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التعامل بالمثل واستخدام كافة الأسلحة المتاحة لديه ضد أوروبا".

وتواجه أوروبا أعلى أسعار للطاقة في العالم، بعد أن قللت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، ردا على العقوبات الغربية عليها بسبب حربها على أوكرانيا.

وأمس الإثنين، أعلنت روسيا، صراحة اشتراطها رفع العقوبات الغربية مقابل استئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط "نورد ستريم 1" والمتوقفة وفقا لتقديراتها بسبب تعطل أعمال الصيانة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، في تصريحات نقلتها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 "لن تستأنف بالكامل حتى يرفع الغرب العقوبات الجماعية".

والجمعة، أعلنت مجموعة غازبروم الروسية، وقف شحنات الغاز الروسي نحو ألمانيا عبر خط نورد ستريم1، إثر اكتشافها "تسربا للزيت" في التوربين خلال عملية صيانة في محطة ضغط تقع في روسيا.

وقالت غازبروم في بيان إنه "حتى إتمام الإصلاح، يعلق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل".

فيما اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام النفط سلاحا من خلال قطع الإمدادات والتلاعب بأسواق الطاقة.