الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"كان الأكثر عنفًا"

"يديعوت": أغسطس شهد زيادة كبيرة في العمليات المسلحة بالضفة

حجم الخط
جنود الاحتلال خلال عملية في الضفة الغربية.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شهدت العمليات الفدائية الفلسطينية ارتفاعا كبيرا وملحوظا خلال شهر آب/ أغسطس الماضي؛ بوقوع 172 عملية، منها 23 عملية إطلاق نار.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أنه في غضون شهر كان هناك قفزة في عدد الهجمات بعد أن كان عددها 113 هجومًا في شهر أيار/ مايو الماضي الذي كان باكورة لموجة العمليات.

وأشارت "يديعوت" إلى أن عدد الهجمات بالقدس ومدن الداخل الفلسطيني المحتل، ارتفع من 20 عملية سابقا إلى 37 في أغسطس.

وقالت إن "تسلسل الحوادث الأمنية وعمليات إطلاق النار التي تحدث كل يوم تقريبًا عبر خط التماس لم تأت في فراغ، وتشير بيانات الشاباك إلى أن شهر أغسطس الماضي كان عنيفًا بشكل خاص في شمال الضفة".

وأردفت: "وكانت هناك زيادة كبيرة في عدد الهجمات التي تم تنفيذها ضد الإسرائيليين وقوات الجيش".

وأضافت: "هذا هو أعنف شهر منذ مايو، حيث كانت بدايته بموجة العمليات".

وأظهرت بيانات الشاباك أنه مقارنة بشهر تموز، حيث وقعت 113 عملية في الضفة الغربية، منها 15 إطلاق نار، في أغسطس كان هناك 172 عملية، منها 23 عملية إطلاق نار.

ولفتت النظر إلى أن هجمات زجاجات المولوتوف الحارقة زادت من 75 في الشهر السابق إلى 135 خلال أغسطس.

وأوضحت الصحيفة أن بيانات جهاز الشاباك تتوافق مع النشاط المكثف للجيش والقيادة المركزية بشكل خاص في جميع أنحاء الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة، حيث تم اعتقال أكثر من 100 فلسطيني مطلوبين لتنفيذهم العمليات.

وتطرقت إلى تصريحات قائد أركان الجيش أفيف كوخافي الذي قال في حفل أقيم لافتتاح مرفق "راموت" التابع لشعبة المخابرات "إن الجيش الإسرائيلي يقوم بأمور خيالية مع الشاباك، ولا يوجد جيش في العالم يواجه 6 ساحات".

وتابع كوخافي: "معظم الجيوش في العالم لا تواجه ساحة واحدة، نحن نواجه ساحات في الضفة ولبنان وسوريا وغزة وإيران وساحة أخرى لن نذكرها، هناك حاجة إلى استخبارات تكتيكية في كل منها لاتخاذ القرارات".

ووفق معطيات فلسطينية، فإن المقاومة نفذت 7216 عملاً مقاوماً منذ بداية عام 2022، من بينها 413 عملية إطلاق نار بطولية.

وسجل شهر كانون ثاني/ يناير الماضي 623 عملاً مقاوماً منها 28 عملية إطلاق نار، فيما ارتفعت هذه العمليات في شباط/ فبراير بشكل كبير ووصلت إلى 835 عملاً مقاوماً منها 52 عملية إطلاق نار.

ونفذت المقاومة الفلسطينية في آذار/ مارس ما يقارب 821 عملاً مقاوماً منها 52 عملية إطلاق نار، وفي نيسان/ أبريل كانت أعمال المقاومة هي الأعلى خلال العام الجاري حيث تم تسجيل 1510 عمل مقاوم منها 76 عملية إطلاق نار.