الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

وفاة مريض بغزة منعه الاحتلال من العلاج.. و"الميزان" يُعقِّب

حجم الخط
محمد اللداوي
غزة - وكالة سند للأنباء

توفي المريض محمد ياسر اللداوي (32 عاماً)، أمس الثلاثاء، من مدينة رفح جنوب قطاع غزة إثر حرمان سلطات الاحتلال الإسرائيلي له من حصوله على تصاريح مرور للعلاج في مستشفى أصدقاء المريض بنابلس، والمطلع بالقدس.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن نظام معالجة طلبات الحصول على التصاريح، التي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمرور المرضى الفلسطينيين عبر معبر بيت حانون "إيرز"، إلى المستشفيات خارج قطاع غزة، ينطوي على تهديد لحياة المرضى، لما يتضمنه من مماطلة ورفض وتقييد لحرية وحركة تنقلهم.

جاء ذلك في بيان صحفي وصل "وكالة سند للأنباء"، أدان فيه "الميزان" الإجراءات الإسرائيلية المستمرة في تقويض الحق في حرية الحركة والتنقل بالنسبة لسكان قطاع غزة، والتي توفي على إثرها المريض محمد ياسر اللداوي من مدينة رفح.

وفي التفاصيل، أوضح البيان أن "اللداوي" (32 عاماً) توفي في السادس من سبتمبر/أيلول الجاري؛ بسبب حرمانه من الوصول إلى مستشفى جمعية أصدقاء المريض في نابلس، ومستشفى المطلع في القدس لتلقي العلاج، بعد أن تقدم بطلب للحصول على تصريح مرور ثمان مرات متتالية.

وارتفعت حالات الوفاة بسبب منع سلطات الاحتلال للمرضى في قطاع غزة من السفر للعلاج في الخارج، إلى خمسة لهذا العام، منهم 3 أطفال.

وبحسب معطيات مركز الميزان، توفي "اللداوي" بسبب سرطان الغدد اللمفاوية، ونقص العلاج اللازم في مستشفيات قطاع غزة، إذ تم منحه تحويلة لاستكمال علاجه في المدن الفلسطينية منذ مارس/آذار 2021، لكن محاولاته باءت بالفشل بذريعة أن "الطلب تحت الدراسة".

وحمَّل مركز الميزان سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن وفاة محمد اللداوي، مشدداً أن سلطات الاحتلال بحرمانها للمرضى من الوصول إلى المستشفيات، ترتكب انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المركز في بيانه المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، تجاه الفلسطينيين، وإلزام دولة الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي.

كما طالب بإنهاء حصار قطاع غزة ووقف انتهاكاتها المستمرة بحق المرضى الفلسطينيين، وتمكينهم من الوصول إلى المستشفيات وتلقي العلاج المناسب دون أية قيود.

وجدد "الميزان" تأكيده أن استمرار الحصانة والإفلات من العقاب الذي تتمتع به سلطات الاحتلال وقواتها، شكل عامل تشجيع لاستمرار وتصاعد انتهاكاتها لقواعد القانون الدولي، في تعاملها مع الفلسطينيين وممتلكاتهم.