الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

إيران: بيان الدول الأوروبية يهدف لإفشال المفاوضات

حجم الخط
إيران
طهران-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إن بيان الدول الأوروبية الثلاث خطوة غير مدروسة تصب في مساعي إسرائيل لإفشال المفاوضات.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك حول المفاوضات النووية مع إيران، "أن مطالب إيران في ردها الأخير ضمن المحادثات الدولية المتعلقة بإعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، تثير الشكوك حول نواياها للوصول لاتفاق بشأن برنامجها النووي".

ولفتت الخارجية الإيرانية، إلى بيان الدول الأوروبية الثلاث غير بناء ويتعارض مع حديثها عن حسن نيتها بشأن المفاوضات.

وحذرت الأوروبيين من التأثر بطرف ثالث يسعى إلى إفشال المفاوضات النووية، لافتة إلى أن البيان الأوروبي تزامن مع تبادل الرسائل لإنهاء المفاوضات.

وأشارت الخارجية الإيرانية، إلى أنها لديها إرادة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، مؤكدة أن تقدم المفاوضات يعود لمبادراتها.

وطالبت الدول الأوروبية، بلعب دور فعال وتقديم حلول بدلا من العمل لتخريب العملية الدبلوماسية، مشيرة إلى أنه يمكن التوصل لاتفاق، إذا تجنب الطرف الآخر الضغوط.

وذكرت الدول الثلاث في بيانها، أنه مع اقتراب من التوصل إلى اتفاق، أعادت إيران فتح قضايا منفصلة تتعلق بالتزاماتها الدولية الملزمة قانونًا بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وأتاح اتفاق 2015 المبرم بين طهران و6 قوى دولية (واشنطن، باريس، لندن، موسكو، بكين، برلين) رفع عقوبات عن إيران لقاء خفض أنشطتها النووية، وضمان سلمية برنامجها.

ولكن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردّت ببدء التراجع تدريجا عن معظم التزاماتها.

وتعززت الآمال بشأن إمكان إحياء الاتفاق في عهد الرئيس جو بايدن المؤيد لذلك.