الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

شاكيد و"البيت اليهودي" يتفقان على خوض انتخابات الكنيست بقائمة مشتركة

حجم الخط
أيلييت شاكيد
القدس - وكالة سند للأنباء

اتفقت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، مع حزب "البيت اليهودي" على خوض انتخابات الكنيست المقبلة في قائمة مشتركة، وذلك بعد تفكك القائمة التي شكلت باسم "الروح الصهيونية".

ويأتي توقيع الاتفاق بين شاكيد و"البيت اليهودي" قبل يومين من الموعد النهائي لتقديم الأحزاب قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست، التي ستجري مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وفي أعقاب توقيع الاتفاق مع "البيت اليهودي"، قالت "شاكيد" إنه "يسرني أننا نجحنا في إعادة بناء بيت للصهيونية الدينية واليمين المسؤول في إسرائيل، وسنعمل معا من أجل تشكيل حكومة واسعة يمينية ومستقرة".

ويتوقع أن تدعم هذه القائمة، في حال تجاوزها نسبة الحسم، رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة.

وأعلنت "شاكيد" أول أمس، عن فض التحالف مع حزب "ديريخ إيريتس"، برئاسة وزير الاتصالات، يوعاز هندل، وذلك قبل 4 أيام من إغلاق باب الترشح لانتخابات الكنيست وتقديم القوائم للانتخابات البرلمانية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتأسس حزب "البيت اليهودي" في العام 2008، في أعقاب توحيد حزبي المفدال و"الوحدة القومية"، ولاحقا انفصل الأخير عن هذا الحزب. وقاد رئيس الحكومة السابق، نفتالي بينين، حزب "البيت اليهودي" بين السنوات 2012 – 2018. وفي العام 2018، انشق بينيت وشاكيد عن "البيت اليهودي" وأسسا حزب "اليمين الجديد"، وأصبح يعرف لاحقا باسم "يمينا".