الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بطارية تشحن في 3 دقائق لدعم السيارات الكهربائية

حجم الخط
السيارات الكهربائية
واشنطن - وكالات

تمكنت شركة ناشئة من تطوير بطارية صلبة، مناسبة للسيارات، يمكن شحنها خلال دقائق بالكامل، وبمدة دوام أكثر من ضعف البطاريات الحالية "ليثيوم أيون".

وبعد أن حقق النموذج الأولي لخلية البطارية نجاحا بمعدلات شحن مدتها ثلاث دقائق وأكثر من 10 آلاف دورة في العمر، تلقت شركة "آدن إنيرجي" التابعة لجامعة هارفارد 5.15 ملايين دولار كتمويل لمواصلة تطوير هذه التكنولوجيا، بهدف تسويقها في المستقبل القريب.

ويعد التطور السريع لتقنية تخزين الطاقة النظيفة أمرا بالغ الأهمية لمكافحة تغير المناخ، وفقا للشركة الناشئة.

ويأمل الرئيس التنفيذي للشركة ويليام فيتزهوغ، أن تساهم البطارية الجديدة في جذب 37 في % من الأمريكيين الذين ليس لديهم مرائب في المنزل، وبالتالي لا يمكنهم شحن السيارات الكهربائية طوال الليل.

وقال، إن هذه التقنية تهدف إلى تقليل وقت شحن بطاريات السيارات الكهربائية، ليصبح مشابها لوقت تعبئة السيارات التقليدية بالوقود.

وتشير التقديرات إلى أن تحول السيارات التي تعمل بالوقود إلى كهربائية، يمكن أن يخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بنسبة 16 في %.

وذكر فيتزهوغ، أن بطاريات سوليد ستيت، تعتبر "جذابة" لشركات صناعة السيارات، لأنها أكثر كثافة للطاقة وأقل عرضة للاشتعال، مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون السائلة، ومع ذلك فهي عرضة للتشقق، وهي حاليا أكثر تكلفة في الإنتاج.