الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"اشتية": التعليم في القدس يتعرض لهجوم إسرائيلي منظم

حجم الخط
محمد اشتية
نيويورك - وكالات

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إن التعليم الفلسطيني في القدس يتعرض لهجوم منظم يهدف إلى فرض الطابع الإسرائيلي عليه.

وأشار "اشتية"، خلال خطابه في "قمة تحويل التعليم" التي تستضيفها الأمم المتحدة في نيويورك، عبر "الفيديو كونفرنس"، إلى أن "التعليم في فلسطين استثنائي، فالتحديات مضاعفة بسبب الاحتلال الذي يستهدف المدرسة والطالب والمعلم".

وأوضح، أن الطلاب الفلسطينيين خصوصا المقيمين في المناطق المسماة "ج"، يواجهون صعوبات يومية في الوصول لمدارسهم بسبب الهجوم اليومي على المشهد التعليمي من قبل الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه.

ولفت "اشتية" إلى أن "التعليم في فلسطين يُمثل استراتيجية للبقاء والنماء والصمود، فهو بطاقة لتأمين مستقبل أفضل للفرد والمجتمع، وركيزة للحفاظ على الهوية الوطنية ومحفز للنضال من أجل الحرية.

ويُعاني قطاع التعليم في مدينة القدس منذ احتلالها عام 1967، من عدّة مشكلات مفصليّة تقف عائقًا أمام تطوّره، وتُضيّق الخنِاق عليه، ولعلّ أبرز ما يواجهه هذا القطاع، هو محاولات منظمة لتهويد المناهج في إطار السعي لفرض وقائع جديدة على الأرض لصالح إسرائيل.

ويبلغ عدد الطلبة في كافة المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بالقدس نحو 98 ألفًا و428 طالبًا وطالبة.

وبحسب بيانات مؤسسة فيصل الحسيني، يتوجه قرابة 45 ألفا، و500 طالب وطالبة إلى 146 مدرسة تتبع لمظلة التعليم التابعة للسلطة الفلسطينية؛ أو تدرّس مناهجها (مدارس الأوقاف، والمدارس الخاصة، ومدارس "أونروا")، فيما يتوجه البقية إلى المدارس التابعة لإدارة وزارة المعارف الإسرائيلية.