الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"لابيد" يبحث مع "أردوغان" قضية الجنود الإسرائيليين لدى "حماس"

حجم الخط
رئيس الوزراء الإسرائيلي لابيد والرئيس التركي أردوغان
نيويورك-وكالات

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في نيويورك، الليلة الماضية، قضية الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة "حماس".

وذكر مكتب "لابيد"، أن اللقاء جاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أهمية استعادة الجنود الإسرائيليين، لدى "حماس" في غزة.

في أغسطس/آب الماضي، اتفقت تركيا وإسرائيل على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وإعادة تعيين السفراء والقناصل العامين بعد توقف دام أربع سنوات.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن مرسومًا جديدًا يتضمن تعيين السفير في تل أبيب جاهز لتقديمه إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف "أوغلو"، أن قرار إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل بعد عقد من التوترات لا يعني أن تركيا ستتخلى عن دعمها للفلسطينيين.

وطرد البلدان السفراء في 2018 بسبب قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 60 فلسطينيا، خلال احتجاجات مسيرة العودة على حدود غزة في يوم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وتتزامن هذه الخطوة مع مرور عامين على ما يسمى بـ"اتفاقات إبراهام"، التي شهدت تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب.

في مايو/أيار الماضي، أصبح "أوغلو" أول وزير خارجية تركي يزور إسرائيل منذ 15 عامًا.

وساعدت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تركيا في مارس/ آذار الماضي، تلتها زيارات من وزيري الخارجية، في دفء العلاقات.

ووصف الرئيس التركي زيارة "هرتسوغ" لأنقرة لإصلاح العلاقات في آذار، بأنها "نقطة تحول في علاقاتنا".