الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مصادر: إسرائيل توافق على بيع الإمارات نظام دفاع جوي متقدم

حجم الخط
الامارات واسرائيل
دبي-وكالة سند للأنباء

كشف مصدران مطلعان النقاب عن موافقة إسرائيل على بيع نظام دفاع جوي متقدم للإمارات في أول صفقة معروفة بينهما منذ تطبيع العلاقات في 2020.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدرين قولهما، إن إسرائيل وافقت على طلب إماراتي في منتصف الصيف وستزود الدولة الخليجية بصواريخ سبايدر اعتراضية طورته شركة رافائيل.

وامتنع المصدران عن تقديم مزيد من التفاصيل بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة، بحسب رويترز.

ونقلت الوكالة عن مصدر ثالث قوله، إن الإمارات حصلت على تكنولوجيا إسرائيلية قادرة على مكافحة هجمات الطائرات المسيرة مثل تلك التي ضربت أبو ظبي في وقت سابق من هذا العام.

ووفق رويترز، فقد امتنعت وزارة الجيش الإسرائيلي وشركة رافائيل المصنعة لسبايدر عن التعليق. ولم تعلق وزارة الخارجية الإماراتية.

ولم يتضح على الفور عدد الصواريخ الاعتراضية التي سيتم تزويدها بالمركبات والتي يمكنها الدفاع ضد التهديدات قصيرة المدى إلى بعيدة المدى، أو ما إذا كان قد تم شحن أي منها حتى الآن.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل تزود الإمارات بأنظمة دفاع جوي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي رام بن باراك للإذاعة الإسرائيلية في 20 سبتمبر، إن هناك تعاونًا واسعًا مع الإمارات، لكنه رفض التوضيح أكثر.

وزادت الحاجة إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي الإماراتية بعد سلسلة من الضربات الصاروخية والطائرات المسيرة على الدولة الخليجية في يناير وفبراير. وتم اعتراض معظم الهجمات، لكن غارة قتلت ثلاثة أشخاص في أبو ظبي.

وقال دبلوماسيون أجانب إن تلك الضربة هزت قادة الإمارات التي طالما تفاخرت بأمنها واستقرارها في منطقة مضطربة. وقالت مصادر مطلعة على الهجمات إن محطة تحت الإنشاء في مطار أبوظبي تعرضت أيضا للقصف، مما أدى إلى إصابة عمال مدنيين.

وتقول رافائيل إن سبايدر يمكنها الدفاع عن مناطق واسعة من التهديدات مثل الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والطائرات الهجومية والمروحيات والقاذفات، بما في ذلك من ارتفاعات منخفضة.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الذي زار الإمارات في يناير عندما وقع هجوم تم اعتراضه، إن إسرائيل تدعم الاحتياجات الأمنية لأبوظبي. وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء يائير لبيد إنه شعر بالرعب من الهجمات وإن إسرائيل توقف بجانب الإمارات، بحسب تعبيره.

وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن معظم الضربات، والتي كانت الإمارات تقاتلها في الحرب في اليمن كجزء من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي يسعى لإعادة الحكومة المخلوعة.