الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

هنأ الملك وولي العهد باليوم الوطني..

"هنية" يدعو الملك السعودي لإصدار عفو عن الموقوفين الفلسطينيين

حجم الخط
رئيس المكتب السياسي لرحكة حماس اسماعيل هنية
غزة - وكالة سند للأنباء

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، المملكة العربية السعودية، لإصدار عفو عن الموقوفين الفلسطينيين لدى المملكة، وأن تبقى السعودية دار أمن وسلام للشعب الفلسطيني.

جاءت هذه الدعوة ضمن برقية تهنئة تقدم بها "هنية" إلى كلٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك بمناسبة اليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين.

وعبر "هنية" في رسالته عن مشاركة حركته الشعب السعودي فرحته بهذه المناسبة، وأنها تقدّر مواقف المملكة العربية السعودية وتاريخها العميق في خدمة قضايا المسلمين الكبرى والمركزية، وخصوصًا المسجد الأقصى ثالث المساجد قدسية بعد الحرمين الشريفين.

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام، إذ يعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز، وقضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

وفي السياق نفسه، أعلنت "حماس" في سبتمبر/أيلول 2019، أن السلطات السعودية اعتقلت أكثر من 60 فلسطينيا، بينهم محمد الخضري (83 عاما) ممثل الحركة السابق في المملكة ونجله هاني، وبعضهم يحمل الجنسية الأردنية.

وفي آب/ أغسطس من العام 2021، قضت المحكمة الجزائية السعودية، بالحبس 15 عاما على "الخضري"، بتهمة دعم المقاومة، ضمن أحكام طاولت 69 أردنيا وفلسطينيا، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.

ومنذ بدء الحديث عن قضية هؤلاء المعتقلين، لم تصدر الرياض أي تعقيب بشأنها، وعادة ما تزعم أن المحاكم المختصة تتعامل مع الموقوفين لديها، وإنهم "يتمتعون بكل حقوقهم التي كفلها لهم النظام".