الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ألمانيا تعلن التقدم بمحادثات الطاقة مع دول خليجية

حجم الخط
المستشار الألماني أولاف شولتز
دبي-وكالات

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، أن بلاده مصمّمة على تنويع مواردها من الطاقة، متحدثاً عن "تقدّم" في محادثات يجريها في الخليج لشراء الغاز والديزل.

جاء ذلك خلال حديث صحفي، لـ"شولتز"، قبيل لقاء مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، وذلك في ثاني أيام جولة خليجية بدأت في السعودية.

وقال "شولتز"، إن بلاده مرتبطة بمورّد واحد وبقراراته، متحدثاً بذلك عن موسكو، التي تمد الدول الأوروبية بغالبية احتياجاتها من النفط والغاز.

أضاف أن ألمانيا ستركز على المناطق التي تتيح لها ضمان إمدادات الطاقة، مؤكدا أنه ستكون لبلاده، بنية تحتية لاستيراد الغاز.

المستشار الألماني أشار إلى إحراز تقدم في سلسلة كاملة من المشاريع، تتعلق بإنتاج وشراء الديزل والغاز.

يأتي هذا بينما يسابق شولتز الزمن، لإيجاد مورّدين جدد للتعويض عن شحنات الغاز الروسي التي ستنفد قريباً، فيما تستعد أوروبا لمواجهة شتاء صعب، وسط نقص في الإمدادات.

وتأتي زيارة شولتز لقطر غداة حصول شركة "توتال إنيرجي" الفرنسية، على حصة جديدة في مشروع قطر لزيادة إنتاجها من الغاز، مع اختيارها كشريك رئيسي في توسعة الرقعة الجنوبية من حقل الشمال الضخم.

وتمد روسيا أوروبا بـ41% من حاجتها من الغاز الطبيعي، وليس القلق في ألمانيا وحدها، إذ عبّر الاتحاد الأوروبي عن "قلق خطير" أيضاً، مع احتمال الاضطرار إلى تقنين الغاز للصناعة والاستهلاك المحلي.

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلّي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.