الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دعا إلى برنامج عمل حقيقي وتحييد كل الخلافات

خاص "داغي": ما يحدث في المسجد الأقصى اختبار تاريخي لشعوب الأمة

حجم الخط
الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي
إسطنبول - وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي القره داغي، إن يحدث في المسجد الأقصى المبارك، من "عربدة واستفزاز" إسرائيلي، يُشكّل اختبارًا تاريخيًا لشعوب الأمة العربية والإسلامية.

وشهدت باحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الاثنين، اقتحامات واسعة من المستوطنين بقيادة عدد من حاخامات الجماعات المتطرفة، وبحماية من شرطة الاحتلال، بالتزامن مع "رأس السنة العبرية"، قابلها اعتداءات على مرابطين ومرابطات في "الأقصى" ومحطيه، واعتقال 4 منهم.

وأكد "داغي" في تصريحٍ خاص بـ "وكالة سند للأنباء" أن اقتحامات المستوطنين، وتصاعد الانتهاكات بحق المرابطين في "الأقصى"، هي محاولات مستميتة لفرض الوقائع التهويدية في باحاته؛ وصولًا لهدمه وإقامة هيكلهم المزعوم.

وبيّن أن هدم "الأقصى" بات المطلب الأكثر وضوحًا لدى الجماعات الاستيطانية المتطرفة، وبدعم من المستويات الرسمية في إسرائيل، التي تستغل الضعف العربي وتواطؤ بعض الأطراف العربية معها ضد القضية الفلسطينية.

والصمت العربي الرسمي _تبعًا لداغي_ ليس أشد خطورة، على "الأقصى" من ضعف الأداء الشعبي والنخبوي تجاه ما يجري من اعتداءات واستفزازات في باحاته، مشددًا على ضرورة تسجيل مواقف عربية تاريخية تنتصر لهذه القضية.

ودعا إلى تشكيل حلف عربي وإسلامي، وبرنامج عمل حقيقي تنخرط فيه مختلف شعوب الأمة بنخبها المختلفة للدفاع عن "الأقصى"، مطالبًا بتحييد كل الخلافات اليوم أمام هذه القضية، وما تتعرض له من عدوان مصيري.

وفي السياق، حثّ "داغي" على عقد قمة عاجلة للرؤوساء العرب تحت عنوان "نصرة القدس"، تتبنى في أولى أولوياتها إنهاء مسيرة التطبيع مع إسرائيل، واعتبارها كأنها لم تكن، موضحًا أن التطبيع شكّل غطاءً سياسيا للاحتلال يمارس عبره "كل الموبقات بحق القدس".