الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اصطدام مركبة فضائية بكويكب لتغيير مساره

حجم الخط
مركبة فضائية
واشنطن - وكالات

اصطدمت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عمدًا بكويكب، في محاولة لتحويل مساره في اختبار غير مسبوق يهدف لتعليم البشرية طريقة منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.

وقبيل دقائق من اصطدام المركبة بالكويكب "ديمورفوس"، الذي يبعد عن الأرض 11 مليون كيلومتر، أخذت صورة الجرم تكبر شيئاً فشيئاً مع اقتراب المركبة الفضائية منه.

وفي نقل حيّ، بثّت الكاميرات المثبّتة على المركبة الفضائية صوراً مذهلة للجرم الفلكي ظهرت فيها كل تفاصيل "ديمورفوس"، بما في ذلك سطحه الرمادي والحصى الصغيرة التي تغطّيه.

وقالت مديرة علوم الكواكب في وكالة ناسا لوري غليز، إنه تم الدخول لحقبة جديدة من المحتمل أن تكون للبشر فيها القدرة على أن حماية أنفسهم من اصطدام كويكبات خطرة بالأرض.

و"ديمورفوس" البالغ قطره حوالى 160 مترا لا يشكّل أيّ خطر على الأرض، وفي الواقع فإنّ هذا الكويكب الصغير هو قمر يدور حول كويكب آخر أكبر حجماً يسمى "ديديموس".

ويستغرق "ديمورفوس" 11 ساعة و55 دقيقة للقيام بدورة كاملة حول "ديديموس".

وتسعى "ناسا" من خلال المهمّة التي نفّذتها، أمس الاثنين، إلى خفض هذه المدة بمقدار 10 دقائق عن طريق تصغير مدار "ديمورفوس" عبر تقريبه من" ديديموس".

وسيستغرق الأمر ما بين بضعة أيام وبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان مسار الكويكب الصغير قد تغيّر فعلاً بسبب الاصطدام.

وسيقوم بهذه المهمّة علماء على الأرض بفضل تلسكوباتهم التي سترصد التباين في السطوع لدى مرور الكويكب الصغير أمام الكويكب الكبير وخلفه.